logo

مشاركون بمؤتمر ‘موارد‘ لتطوير السلطات العربية : ‘التحدي الأكبر الذي نواجهه هو امتناع الحكومة عن تحويل الكثير من الميزانيات بخطة 550‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-09-2023 16:23:57 اخر تحديث: 10-09-2023 12:45:01

تم في الايام الاخيرة ، تنظيم مؤتمر في فندق الجولدن كراون في الناصرة بمناسبة مرور ثلاث سنوات على اطلاق مبادرة " موارد "، وهي مبادرة

تسعى لتنفيذ قرار الحكومة رقم 550، ويجري تنفيذها بالتعاون ما بين سلطة التطوير الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع العربي في وزارة المساواة الاجتماعية، ووزارتي المالية والداخلية و " جوينت – الكا ".

وقال فؤاد عوض رئيس مجلس المزرعة المحلي، في حديث لموقع بانيت وقناة هلا: "هذا المؤتمر هو لموظفي المجالس المحلية الذين خصصوا لتجنيد الأموال من الوزارات المختلفة. هذا المشروع تابع لوزارة المساواة الاجتماعية وعمليا يلخص نتاج جميع السنوات الماضية، حيث كان هناك نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة خاصة في عام 2022. وعمليا ‘موارد‘ يلخص قرار الحكومة 550 والتقدم بالسنة لتجنيد الأموال في جميع المجالات".

وأضاف: "اليوم رغم الظروف الصعبة التي يتواجد فيها الوسط العربي والجريمة المستفحلة بالإضافة الى وجود حكومة يمينية تحاول تحويل الميزانيات للأجندات التي تخدمها، نحاول ان نجد الامور الإيجابية لخدمة أبناء مجتمعنا".

"استخلاص الموارد"
من جانبه، قال د. سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم: "الوظيفة ضمن مبادرة موارد أتت من اجل استخلاص الموارد التي تأتي من الحكومة، وارى انها تساهم بربط جميع الوظائف داخل البلدية، وايضاً تساهم في استخلاص الموارد بشكل افضل".

وتابع قائلاً: " التحدي الأكبر الذي نواجهه حاليا في ظل هذه الحكومة هو امتناعها عن تحويل الكثير من الميزانيات التي اقرت في خطة 550 خاصة من قبل الوزيرين بن غفير وسموتريتش ، رغم هذا نحن سنخدم مواطنينا بكل ما اوتينا من قوة".

"النجاحات التي حققناها"
من ناحيتها، قالت حنين سويطات عبد الرحمن – مديرة التطوير الاقتصادي في مجلس شعب المحلي: "نحن نتواجد في المؤتمر الأول لموارد بعد 3 سنوات من العمل. من خلال هذا المؤتمر نتحدث عن وظيفتنا والنجاحات التي حققناها خلال السنوات الأخيرة".

وأوضحت سويطات "ان الوظيفة مركبة من قسمين (مطور اقتصادي ومستنفذ موارد) والهدف منها هو استغلال الميزانيات على اتم وجه في المجالس المحلية والحصول على ميزانيات جديدة".

"نعرض معطيات"
بدوره، قال شاكر دراوشة مدير الوحدة لاستنفاذ الموارد في مجلس اكسال المحلي: "في هذا المؤتمر نعرض كل المعطيات التي حصلنا عليها خلال فترة عملنا في المجالس العربية. وظيفة مستنفذ الموارد تساهم برفع جودة الحياة للمواطن العربي وتخصيص مدخولات اكثر للمجالس المحلية، بالإضافة الى استنفاذ كل الموارد والميزانيات".