logo

أصحاب مكتبات من الناصرة عن تجهيز الأبناء للعام الدراسي الجديد : ‘الناس يشترون الحاجيات الأساسية فقط‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-08-2023 15:43:09 اخر تحديث: 05-09-2023 06:56:39

لم يترك غلاء المعيشة شيئا الا وقد حام حوله، ورفع من سعره، وهو ما يشعر به الناس بجيوبهم، سواء كان ذلك السعر متعلقا بمقتنيات وحاجيات أساسية، مثل المواد الغذائية، أو ما يسمى بالكماليات ...

قناة هلا، انتدبت مراسلها معتصم مصاروة، لفحص كيف أثر الغلاء على تكلفة تجهيز الأبناء للعام الدراسي الجديد، في مدينة الناصرة ...
أصحاب مكتبات من مدينة البشارة قالوا لقناة هلا " انهم يلاحظون مع بدء موسم التجهيز للمدارس تغييرا في العادات الشرائية للجمهور، اذ يشتري الناس الحاجيات الأساسية في محاولة لتجاوز هذه الفترة " ... 

قناة هلا فحصت في التقرير كم يكلف تجهيز طالب يترفع للصف الأول من حيث المستلزمات المدرسية من كتب تعليمية، حقيبة وقرطاسية ... اليكم التقرير من الناصرة ..

وقال محمد عبد الخالق في حديثها لقناة هلا : " الاقبال عادي مثل كل عام ، مع أن الظروف المادية تكون للاسوأ وكل سنة تكون أسوأ من السابقة ، ولكن بطبيعة الحال الناس تريد تجهيز أبنائهم للمدارس " .

وأضاف محمد عبد الخالق: " في الأسبوعين الأخيرين من العطلة يزداد الاقبال على المكتبات ، ونشعر أن " الشروة " من قبل الأهل أصبحت أصغر من السابق ، ونحن نجهز كل شيء لاستقبال زبائننا . وربما أن أحد الأسباب التي دفعت الأهل لتأخير تجهيز أبنائهم الأوضاع الاقتصادية العصبة " .

أما عن تجهيز طالب الأول ، فأوضح محمد عبد الخالق لقناة هلا : " الصف الأول يتراوح سعر الكتب بين 300 – 350 شيقل وقرطاسية 200 شيقل ، طبعا الامر يختلف من مدرسة لأخرى ، ولكن بالمجمل طالب صف أول يمكنك تجهيزه بـ 600 – 700 شيقل " .

أما طلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية ، فاشار محمد عبد الخالق أنه " يضاف 100 شيقل تقريبا الى 200 شيقل عن طالب الصف لأول ، أي بشكل اجمالي يكلف الطالب من 600 – 800 شيقل " . 

من جانبه ، قال سليم أبو جابر في حديثه لقناة هلا : " الاقبال جيد والحمد لله ، حيث أن الناس بدأت التحضير للمدارس ، وهذا الأمر المفضل لهم " .

وأضاف أبو جابر : " بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة فان الناس يركزون على الأشياء الأساسية في سلة المشتريات لأبنائها ، علما ان الموضوع يتعلق بجيل الطالب . ونحن نحاول قدر الإمكان مساعدة الناس ونوفر التنزيلات للأهالي " .

واردف سليم أبو جابر بالقول عن تحضير طالب الصف الأول : " اذا كان الطالب يريد تحضير نفسه من جميع النواحي ، كتب وقرطاسية وحقيبة فان سلة المشتريات تتراوح بين 500 – 700 شيقل ، أما المرحلة الابتدائية والاعدادية فان سلة المشتريات تكون أقل من طالب الصف الأول ، طبعا الامر يتعلق بالكتب التي يريد شراءها ان كان سيشتري كل الكتب او يأخذ شيئا منها من أخيه أو صديقه " .