logo

اللجنة القطرية لرؤساء السلطات العربية تعلن : لن نفتتح العام الدراسي الجديد

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوارما
13-08-2023 07:57:00 اخر تحديث: 13-08-2023 12:42:59

نقل لكم عبر موقع بانيت بالتعاون مع قناة هلا ، التظاهرة التي جرت أمام خيمة الاعتصام لرؤساء السلطات المحلية العربية في القدس ، احتجاجا على تجميد الميزانيات وتفشي اعمال العنف والاجرام.
وشارك رؤساء وموظفو سلطات محلية عربية في خيمة الاعتصام في القدس، اضافة الى لجنة المتابعة العليا ، احتجاجا على قرار وزير المالية سموتريتش بتجميد وتقليص ميزانيات للسلطات المحلية العربية ، وضد سياسة الحكومة المتعلقة بالتعامل مع ملف الجريمة والقتل في المجتمع العربي.

ومن بين السلطات المحلية التي شاركت في الاحتجاج ، بلدية ام الفحم وبلدية باقة الغربية ومجلس مجد الكروم وبلدية طمرة ومجلس بير المكسور وغيرها .

سموتريتش يقرر تجميد تحويل ميزانيات بقيمة 200 مليون شيقل للسلطات المحلية العربية
وتأتي هذه الاحتجاجات في أعقاب قرار وزير المالية بتسلئيل سموتريتش بتجميد تحويل ميزانيات بمبلغ 200 مليون شيقل تعهدت الحكومة السابقة بمنحها للسلطات المحلية العربية.

هذا وكان وزير الصحة موشيه اربيل قد توجه قبل عدة ايام الى سموتريتش مطالبا اياه بتحويل المبلغ المذكور الى السلطات المحلية العربية في اسرع وقت ممكن ، مؤكدا انها قد تواجه عجزًا ماليًا في حال عدم القيام بذلك نظرًا لالتزامات مالية سبق وأن تعهدت بها لجهات مختلفة .

اللجنة القطرية تعلن عن قرارها بعدم افتتاح العام الدراسي الجديد 
هذا وأعلن مضر يونس رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية عن سلسلة من القرارات بعد المظاهرة الاحتجاجية في القدس . 
وعدّد يونس الخطوات الاحتجاجية القادمة : 
• اضراب في كافة السلطات المحلية يوم الاثنين القادم مع حضور رؤساء وموظفي السلطات المحالية والمواطنين للتظاهر هنا في القدس. 
• عدم افتتاح السنة الدراسية حتى اشعار وحتى قرار آخر . 
• السلطات المحلية ستضرب من تاريخ افتتاح المدارس .
• التوجه برسالة من اللجنة القطرية يتم التوقيع عليها من لجان الموظفين بالتوجه لنقابة العمال بان تأخذ دورها.  
• ارسال رسائل لكل الاطراف المعنية الخارجية لمعاقبة المسؤولين واتخاذ موقف اتجاه ما يحدث. الى هنا القرارات التي اعلن عنها رئيس اللجنة القطرية مضر يونس.

اللجنة القطرية تصعد الاحتجاج ضد عدم تحويل الميزانيات والسياسة الحكومية في مواجهة العنف
عمم مكتب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية (الناصرة)، بيانا على وسائل الاعلام، وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه، جاء فيه : "تظاهر العديد من رؤساء وأعضاء وموظفي السلطات المحلية العربية في البلاد، صباح اليوم الأحد أمام مكتب وزارة المالية في القدس، وبمشاركة وفد من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الفلسطينية، احتجاجاً على السياسة الحكومية الرسمية في مواجهة العنف والجريمة في المجتمع العربي وعدم قيامها بالحدِّ الأدنى من مسؤولياتها، ورفضاً للقرارات والإجراءات الحكومية الأخيرة والتي ترمي الى إجراء تقليصات حادَّة في عدد من الميزانيات المُخصَّصَة والمُسْتَحَقَّة للمجتمع العربي، وِفقاً لخطة التطوير الاقتصادي وبناءً على القرار الحكومي رقم 550 وغيره من القرارات ذات الصِّلة.. وكذلك تأْتي هذه الإجراءات رفضاً واحتجاجاً على قرار وزير المالية، قبل عِدَّة أيام، بعدم تحويل ميزانيات "هِبات المُوازنة" المُستَحقَّة للسلطات المحلية العربية، وقيمتها 200 مليون شيكل، وبالتالي المساس الخطير بالميزانيات الأساسية والخدماتية للسلطات المحلية العربية".

واردف البيان: "بعد التظاهرة، عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية اجتماعاً استثنائيا لها، ظهر اليوم الأحد، في خيمة الاعتصام الاحتجاجية أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس وفي يومها الأخير، كإحدى الإجراءات الاحتجاجية، وامتداداً لقرارات الإجتماع الأخير للمجلس العام للجنة القطرية، واتخذت سلسلة قرارات واجراءات احتجاجية تصعيدية وتصاعُدية، ومن أبرزها:

• إعلان الإضراب الاحتجاجي والإنذاري الشامل في جميع السلطات المحلية العربية في البلاد، وذلك يوم الاثنين القادم بتاريخ (2023/08/21)، وتنظيم مُظاهرة احتجاجية قطرية، في صباح اليوم نفسه، أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس.

• إعلان عدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة في المدارس العربية وفي جميع المؤسَّسات التعليمية في المدن والقرى العربية، في بداية شهر أيلول القادم، يتزامن مع إعلان الإضراب المفتوح في جميع السلطات المحلية العربية في البلاد، في حال عدم تجاوب الحكومة مع مطالب اللجنة القطرية.

• تنظيم سلسلة تظاهرات احتجاجية مُتزامِنة، عند العديد من مفترقات الطرق الرئيسية في جميع أنحاء البلاد.

• توجيه التحيَّة والتقدير لكل الأطراف والأحزاب والحركات والمُنظمات التي دعمت وأيّدت وزارت خيمة الاعتصام الاحتجاجي في القدس، ودعمت النضال العادل للسلطات المحلية العربية بقيادة اللجنة القطرية، ودعوة لجنة المُتابعة العليا للجماهير العربية، بكلِّ مُركّباتها، الى رفد هذه الإجراءات الاحتجاجية بمزيد من الدعم والمُشاركة الشعبية والسياسية الفاعلة، لا سيّما أنها ليست معركة السلطات المحلية العربية وحدها، بل معركة وقضية جميع فِئات وأبناء الجماهير العربية في البلاد.

• مُطالبة مركز السلطات المحلية في البلاد الى دعم وتأْييد مواقف ومطالب وإجراءات اللجنة القطرية، في هذا الصَّدد، واتخاذ الاجراءات العملية لدعم النضال العادل والشرعي للسلطات المحلية العربية.

• التوجُّه الى نقابة العمال العامة في البلاد (الهستدروت) ومطالبتها باتخاذ موقف واضح يدعم مطالب ونضال السلطات المحلية العربية، في هذا السِّياق، دفاعاً عن حقوق موظفي وعمال هذه السلطات، الذين قد لا يتلقون رواتبهم بسبب سياسة التقليصات الحكومية وعدم تحويل الميزانيات للسلطات المحلية العربية.

• توجيه رسالة الى ممثلي السَّفارات ومختلف الدول، حول تعامل وسياسة التمييز الحكومية تجاه المواطنين العرب وسلطاتهم المحلية.

واختتم البيان: "دعت اللجنة القطرية جميع رؤساء وأعضاء وموظفي وعمال السلطات المحلية العربية الى الالتزام بهذه القرارات الوحدوية، والمشاركة الفاعلة والمُنظَّمة والواسعة في هذه الإجراءات، دِفاعاً عن الحقوق الطبيعية للسلطات المحلية والجماهير العربية، بالرغم من كل الصعوبات والظروف العامة والمُركَّبة".


تصوير بانيت