logo

رئيس بلدية القدس : ‘خطة تطوير شرقي القدس ستخرج لحيز التنفيذ – لجنة ستفحص كيفية صرف الميزانية للتعليم الأكاديمي‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-08-2023 11:00:21 اخر تحديث: 09-08-2023 18:55:37

قال رئيس بلدية القدس، موشيه ليئون ، في سياق حديث ادلى به لموقع بانيت وصحيفة بانوراما " ان القرار الذي صدر مؤخرا، حول الخطة الخماسية المخصصة لشرقي القدس، هو قرار ممتاز ".


رئيس بلدية القدس موشيه ليئون - تصوير: ارنون بوساني 


وحول الخطة التي ذكرها، قال ليئون :" هذه الخطة ستعطينا ميزانية تصل الى أكثر من 3 مليارد شيكل، على مدار 5 سنوات ".
وبخصوص اعتراض وزير المالية على الخطة وتجميدها، بسبب البند المتعلق بتشجيع التعليم الاكاديمي في صفوف الطلاب العرب في الجامعة العبرية، قال ليئون: " قضية التعليم العالي لدى الطلاب العرب هي قضية يجب علاجها، لكن الميزانية لهذا البند قليلة نسبيا، من مجمل الخطة الخماسية . الخطة بشرى لمواطني شرقي القدس".

" الميزانية ستكون خاضعة للجنة ستفحص الموضوع "
وردا على سؤال لموقع بانيت حول قرار سموتريتش وان كان ذلك قد فاجأه، قال ليئون: " حكومة إسرائيل ووزير المالية سموتريتش سيصادقون على الخطة الخماسية للاستثمار في كل المجالات في شرقي القدس، وهذا يشمل ميزانيات للشوارع، المدارس، التعليم، الثقافة والنظافة. هذه خطة كبيرة، وهي أكبر من الخطة التي تم عرضها قبل 5 سنوات. من بين مجمل الخطة هنالك بند بخصوص التعليم العالي، وهو موضوع مهم، لكنه ليس البند الأساس في الخطة".
وتابع ليئون يقول:" وزارة المالية تخصص 200 مليون شيكل للبند المذكور، لكن الميزانية ستكون خاضعة للجنة ستفحص الموضوع وكيف يتم صرف هذه الميزانية بما يتعلق بالتعليم الأكاديمي. اللجنة ستحدد كيف سيتم صرف هذه الميزانية، وبلدية القدس ستكون شريكة في اللجنة ".