logo

تحدّوا الاعاقة فانتصرت روح الإرادة .. أمسية في أم الفحم تسلط الضوء على ذوي الاحتياجات الخاصة

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-08-2023 16:57:31 اخر تحديث: 08-08-2023 18:45:37

احتضن مسرح وسينماتك أم الفحم، في الأيام الأخيرة، معرضا وأمسية تحت عنوان " كي تشعروا معي " وهي أمسية تعنى بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة العرب والتحديات التي يواجهونها يوميا .

شملت الأمسية العديد من الفقرات، من بينها جلسات حوارية ومعرضا فنيا تحت عنوان " أنا هنا " ، ووصلات فنية وعرض قصص نجاح وتألق ...

مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة تجول في المعرض وأعد لنا هذا التقرير ...

"نواقص كثيرة"
تقول الفنانة التشكيلية ختام اغبارية في مستهل حديثها لموقع بانيت وقناة هلا: "فكرة هذه الأمسية اخذناها من شاب توجه لنا واراد ان يتحدث عن قصته والتحديات التي يواجهها ، ومن هذا المنطلق بدأنا بتطوير الفكرة لأنه يوجد لدينا شريحة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة بحاجة الى دعم ولكن رسالتهم لا تصل الى المجتمع".
وتابعت قائلة: "المجتمع يعي احتياجات هذه الشريحة وهناك تطور في الفكر واصبح المجتمع يؤمن كذلك بقدراتهم، ولكن لا تزال هناك نواقص معينة ونحن من خلال هذه الأمسية اردنا إيصال رسالة الى الجميع بإيجاد حل لهذا الامر".

"حققت نجاحات"
من جانبه، قال اسعد محاميد: "شاركت في بطولة كرة الهدف في البرازيل وتمكنت من احراز المرتبة الثانية عالميا، كما انني حققت العديد من النجاحات الأخرى على الرغم من اعاقتي البصرية. وتلقيت دعما كبيرا من عائلتي واصدقائي".

"احب ان ارسم"
من ناحيته، قال كريم لحام: "قبل بضعة اشهر اشتركت في دورة رسم وبدأت بتطوير موهبتي فقد كنت احب الرسم في البيت ولكن مستواي لم يكن عالياً. احب رسم الطبيعة واسعى لافتتاح مرسم خاص بي لأرسم به وايضاً لابيع لوحاتي وانشر قصتي".

"سوق العمل"
بدورها، قالت اصالة جبارين: "المشاركة في كل فعالية تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة تشعرني بالسعادة، فانا شخصيا واجهت العديد من التحديات الا انني مستقلة واعيش لوحدي. نحن نفتقر للعديد من الأمور ، فلا توجد مؤسسة تحتوينا لهذا من المهم إيجاد اطر مناسبة تحتوي فئتنا ، خاصة بما يتعلق بسوق العمل".