logo

د. هبة زعرورة: ‘احذروا من الصرعة الجديدة التي قد تؤدي لاصابة أولادكم بسرطان الجلد‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-08-2023 16:30:06 اخر تحديث: 07-08-2023 09:12:54

حذر أطباء من مستشفى " رمبام " في مدينة حيفا من الصرعة الجديدة المنتشرة عبر شبكة الانترنت وتطبيقات تبادل مقاطع الفيديو، والتي تدعو أبناء الشبيبة من الذكور والاناث

 الى التسفع تحت أشعة الشمس بشكل خطير، مع استخدام مواد تساهم في تسريع عملية التسفع والحصول على لون غامق للجسم، لكنها تلحق بهم أضرارا صحية قد تصل الى حد الإصابة بسرطان الجلد .

" صرعة جديدة في السوشيال ميديا "
وقالت د. هبة زعرورة وهي طبيبة جلد ومختصة في طب الجلد للأولاد في المركز الطبي " رمبام " في حديثها لقناة هلا: " نرى في الفترة الأخيرة صرعة جديدة في السوشيال ميديا تظهر أشخاصا ينزلون الى البحر ويجلسون تحت أشعة الشمس ويضعون موادا على أجسامهم بالساعات ليكتسب جسمهم لونا محددا ، وهذه الفيديوهات تشجع الكثير من الشباب والصبايا للنزول الى البحر والقيام بهذه الصرعة . ونحن ضد هذا الشيء بشكل كبير جدا لأننا نرى نتائج سلبية من الجلوس تحت أشعة الشمس لفترات طويلة التي قد تسبب سرطانا في الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد ، ولهذا فان التعرض لأشعة الشمس يجب أن يكون في ساعات لا تكون فيها أشعة الشمس قوية مع استخدام كريمات معينة وواقي شمس وارتداء قبعات " .
وأضافت د. هبة زعرورة لقناة هلا: " المواد التي يستخدمها الشباب والصبايا عند دهن أجسادهم ، هي مواد غير مفحوصة ولا نعرف من أين يأتون بها ولا نعرف المواد المكونة منها ، ولكن الأمر الهام هنا أن الفكرة نفسها تشجع الناس للتعرض الخاطئ لأشعة الشمس " .
ومضت د. هبة زعرورة بالقول لقناة هلا: " هذا الشيء موجود منذ سنوات ولكن السوشيال ميديا جعلته ينتشر أكثر وأكثر للأسف ، والخوف هنا هو وراء السير وراء الأفكار الخاطئة ليكونوا مثل بقية الأشخاص الذين يظهرون في الفيديوهات على السوشيال ميديا " .
وتابعت د. هبة زعرورة : " عادة أخطار ومضار التعرض لأشعة الشمس بشكل خاطئ ، لا يحدث بشكل فوري ولكن ما يحدث أحيانا تحدث حروق للجلد التي تبقى على الجلد . وهذه الحروق مؤذية للأطفال والجيل الصغير أكثر من الجيل الكبير ".