logo

صبايا وشباب من الناصرة: ‘البسيخومتري وعدم توجيهنا لاختيار موضوع الدراسة الاكاديمية من العقبات التي تواجهنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-08-2023 18:34:43 اخر تحديث: 02-08-2023 04:04:09

تشير كافة المعطيات الصادرة عن الجامعات والكليات الاكاديمية في البلاد الى ارتفاع ملحوظ بنسبة الطلاب العرب المتوجهين للدراسة الاكاديمية بعد انهاء التعليم الثانوي،


الا ان ذلك لا يعني ان طريق التعليم ما بعد الثانوية مزروعة بالورود ...
 الكثير من العقبات تقف في طريق الطالب العربي الى حين ان ينال شهادته الجامعية ...
مراسلة قناة هلا، بيداء أبو رحال – نجم، التقت بعدد من الصبايا والشباب من الناصرة وسألتهم كيف يختارون موضوع الدراسة بعد المرحلة الثانوية وما هي الصعوبات التي يواجهونها ... اليكم التقرير ...

وقالت فرح بلال في حديثها لقناة هلا: " أفكر في تعليم تصميم الأزياء لأنني أحب الرسم وعالم الأزياء ، لذا فانني أفكر في دراسة هذا الموضوع خارج البلاد ، وأهلي يدعمونني في ذلك " .

بدورها ، أوضحت ريماء سيلاوي لقناة هلا: "اخترت دراسة الفنون لأن هذه الموهبة عندي من جيل 5 سنوات ، وتوجد مجالات هنا ولكنها محدودة والشروط صعبة جدا من ناحية بسيخومتري وميزانيات ولا توجد منح " .
وأضافت: "فكرت أن أدرس في جامعة حيفا وتوجد شروط صعبة جدا ، وبحثت أيضا كلية اورانيم وغيرها ولكن أيضا هناك شروط صعبة ولكن سأحاول التغلب عليها " .

من جانبه ، أشار اركان بدرة في حديثه لقناة هلا :" لا يعملون في المدارس على تحضير الطالب لموضوع الدراسة الذي يريد دراسته في الجامعة ، ولهذا بعد أن ننهي المدارس نبدأ عملية البحث عن موضوع لدراسته وهذا يأخذ وقتا طويلا . وانا منذ 3 سنوات أبحث عن موضوع جيد يناسبني لدراسته وقد اخترت أن أكمل تعليمي في رمات جان لأن الموضوع الذي اخترته ليس موجودا في مكان اخر ، كما أنه لا توجد جامعة في الناصرة " .