logo

تقديم لائحة إتهام ضد شقيق منفذ عملية اطلاق النار على حاجز قلنديا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-07-2023 09:06:34 اخر تحديث: 30-07-2023 15:24:22

قال المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي (لواء القدس) في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " قدمت النيابة العامة اليوم لائحة إتهام ضد شقيق منفذ عملية إطلاق النار

على حاجز قلنديا قبل نحو شهر، حيث تم تحييد منفذ العملية على يد قوات الأمن " .

واضاف بيان الشرطة: "كشف التحقيق الذي أجري في وحدة مكافحة الجريمة في لواء القدس، وفي جهاز الأمن العام (الشاباك)، أن شقيق المشتبه بالتحريض قام بالتخطيط مع أصدقائه لتشكيل خلية - وهي خطة تم إحباطها، ولم تجني ثمارها بعد أن تم إلقاء القبض عليهم، وإحالتهم الى التحقيق في الشرطة وجهاز الامن العام (الشاباك)" .

واردف بيان الشرطة: "قبل نحو شهر، وصل ليلة السبت (24.6 )، قرابة الساعة (2:40) فجراً، مشتبه إلى معبر قلنديا بالقرب من القدس، وقام بتنفيذ هجوم من خلاله أطلق النار على قوات الأمن العاملة في المعبر، المنفذ وهو (17 عاما)، من كفر عقب، وصل سيراً على الأقدام من إتجاه مناطق الضفة الغربية، وقام بإطلاق النار من سلاح مرتجل على القوات العاملة هناك.

 حاولت قوات الامن العاملة في المعبر، ومن بينها افراد شرطة وحدة المعابر التابعة لشرطة لواء القدس، وحرس الأمن المدني، به بإطلاق النار بإتجاه المنفذ، وتحييده، وبعد ذلك، تم تحييد المنفذ ، وضبط السلاح الذي قام بإستخدامه في إطلاق النار من قبل الشرطة مع عدد من امشاط الذخيرة التي إستخدمها" .

واردف بيان الشرطة: "في أعقاب الهجوم، الذي أسفر عن أصابة إثنين من حراس الأمن المدنيين العاملين في المعبر بجروح طفيفة. تم إستدعاء افراد الشرطة التابعة للواء القدس، وحرس الحدود في لواء القدس، وقوات الجيش، إلى مكان الحادث وبدأوا في نشاط مسح، وتفتيش جنباً إلى جنب حيث قاموا بأنشطة إضافية لجمع الأدلة والبينات من مسرح الجريمة، على يد الاخصائيين الجنائيين، ومحققي الشرطة، وخبراء المتفجرات في لواء القدس" .

" هذا الهجوم يزيد من الإحتمالات والدوافع للقيام بأعمال معادية في المعابر "
وقد صرح قائد لواء القدس، اللواء دورون تورجمان، في تقييمه للوضع في مسرح الجريمة : "هذا الهجوم يزيد من الإحتمالات والدوافع للقيام بأعمال معادية في المعابر، هذا هجوم الذي تم من خلالة إطلاق نار من أسلحة نارية باتجاه قواتنا في منتصف الليل، حيث تم التعرف على الذي أطلق النار، وعمل افراد الأمن الذين تواجدوا في المكان، بشكل دقيق ومهني، حتى الإنتهاء من العملية المطلوبة لتحييد الخطر، ورد فعل افراد الأمن التي عملت على الحاجز، وسعت لتحييد المنفذ، أنهى الحدث بطريقة جيدة كما كان متوقعا منهم".

ومضى بيان الشرطة: "التحقيق في إطلاق النار تم تنفيذه من قبل الوحدة المركزية في لواء القدس، وجهاز الأمن العام (الشاباك). في اليوم التالي للهجوم، أدى الى إلقاء القبض على شقيق منفذ الهجوم (19 عاما)، من سكان كفر عقب، حيث تمت احالته إلى التحقيق في وحدة مكافحة الجريمة في لواء القدس وجهاز الأمن الغام- الشاباك، حيث كشف من خلاله أن المشتبه متورط في مؤامرة لارتكاب عمل معادي بمحاولته تشكيل خلية تعمل ضد أهداف إسرائيلية مع اصدقائه، كما تبين من التحقيق، بحسب الشبهة، أن السلاح المرتجل الذي نفذ به الهجوم كان في حوزة شقيق المنفذ، حيث تم تمديد توقيفه من حين لآخر، واليوم من المتوقع توجيه لائحة إتهام ضده من قبل النيابة العامه، تنسب له بالإضافة الى التحريض على الشبكات التواصل الاجتماعي" .

وختم بيان الشرطة: "في الأيام الأخيرة تم انهاء التحقيق مع المشتبهين الآخرين وهما (19 - 20 عاما)، من سكان كفر عقب، أصدقاء شقيق المنفذ، ومع انتهاء التحقيق من قبل الامن العام (الشاباك)، ووحدة مكافحة الجريمة في لواء القدس، من المتوقع في الأيام المقبلة تقديم لوائح إتهام ضدهما بحيازة أسلحة بشكل غير القانوني .
ستواصل شرطة إسرائيل وجهاز الأمن العام- الشاباك العمل مع كافة قوات الأمن من أجل المكافحة الحازمة وبلا هوادة فيها ضد الإرهاب والإرهابيين، ومن يقوم بمساعدتهم، بهدف حماية أمن مواطني دولة إسرائيل" .


 تصوير الشرطة