logo

أهال من الناصرة وأم الفحم: ‘ أعراس اليوم ليست تقليدية وفيها مباهاة - النقوط عبء كبير ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-07-2023 17:04:26 اخر تحديث: 29-07-2023 04:58:42

تمتاز الفترة الحالية من الصيف بانها فترة الأعراس وحفلات الخطوبة، اذ يكاد لا يخلو حي من أحياء البلدات العربية في هذه الأيام من حفل زفاف أو سهرة عروس أو خطوبة.

من ناحية أخرى، يعود مع موسم الاعراس الحديث عن ظاهرة المغالاة والاسراف والمشابهة، وهي ظاهرة تستحق تسليط الضوء على مخاطرها، واثرها السلبي على المجتمع، في وقت يعيش فيه الناس في ظروف اقتصادية خانقة، فالغلاء يحيط بنا من كل جانب . قناة هلا سألت عددا من الأهالي من منطقة أم الفحم والناصرة عن قضية تكلفة الاعراس والمباهاة والنقوط الذي بات مكلفا للناس .. اليكم التقرير الذي أعده مراسل قناة هلا معتصم مصاروة .

" أصبح النقوط عبئا على الناس "
وقال محمد أبو حسين في حديثه لقناة هلا: " الوضع صعب في المجتمع العربي وخاصة للعائلات التي لديها أعراس ، فبالكاد تؤمن المصروف . وأنا شخصيا عرسي بعد كم شهر ولن أصرف أكثر من المطلوب لأن المبذرين أخوان الشياطين ، فلا يجوز التباهي بالطعام الذي يقومون بكبه في الزبالة في بعض الأحيان بالاف الشواقل وهو بالكاد يؤمن احتياجات عائلته لاخر الشهر . لهذا أتمنى من الجميع أن تكون مصروفات الأعراس للأشياء الرئيسية ليس الا " .
وأضاف محمد ابوحسين: "أصبح النقوط عبئا على الناس ، بسبب كثرة الأعراس والنقوط المبالغ فيه ، فيفترض أن يكون النقوط قدر استطاعتك ليس أكثر " .

" أعراس اليوم ليست تقليدية وفيها مباهاة "
بدوره ، أوضح الشيخ كمال أبو شقرة من الناصرة في حديثه لقناة هلا: " هناك عب على الناس ، والأمر متفاوت نوعا ما ، فأصحاب الدخل المحدود تشكل الأعراس عبئا عليهم ، وهم الأغلبية . وهناك أناس اخرين لا يشعرون صراحة بهذا العبء " .
وأضاف الشيخ كمال أبو شقرة لقناة هلا: " أعراس اليوم ليست تقليدية ، وهناك مباهاة فيها ، ومصاريف أكثر بكثير من السابق ، والنقوط أصبح أكثر ، والأمر يعود ان كان العرس لقريبة أو غريب ، فالغريب ربما يكون النقوط بين 200 – 300 شيقل ، أما القريبا فأكثر من هذا بكثير " .

" الأعراس تشكل عبئا على المواطنين "
من جانبه ، أشار محمد محاميد من ام الفحم الى أنه " في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة على الناس ، فان الأعراس تشكل عبئا عليهم خاصة أن دخله بالكاد يكفيه " .
وأضاف: " بالنسبة للنقوط ، فان أقل عرس سيكلفك 200 شيقل أما اذا كان العرس لشخص تعرفه فان النقوط سيكون بين 500 الى 1000 شيقل وربما اكثر ، وبالتالي فان النقوط أصبحا مكلفا ، ونصيحة للناس لا توجد حاجة للمبالغة والمباهاة في الاعراس والتكاليف الباهظة " .

" الأصل في النقوط ألا يتعدى 100 شيقل "
ختاما ، أكد محمد عباسي من ام الفحم في حديثه لقناة هلا أن " الأعراس اليوم أصبحت مكلفة ، وسنة بعد سنة تزداد تكلفتها " .
وأضاف محمد عباسي: " الأصل في النقوط ألا يتعدى 100 شيقل ، فلا حاجة للمبالغة فيه " .