logo

انقسام الآراء في المجتمع العربي بين مؤيد ومعارض للاحتجاجات ضد التغييرات في جهاز القضاء

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-07-2023 05:53:06 اخر تحديث: 26-07-2023 06:14:14

مع ازدياد زخم المظاهرات ضد التغييرات في جهاز القضاء وتجددها بشكل يومي، ينقسم الرأي في المجتمع العربي بين مؤيد ومعارض، فهناك من يرى بأن هذه المظاهرات تضر بمصالح الدولة واقتصادها،

وهناك من يرى أنها يجب ان تستمر الى جانب دعوة المجتمع العربي للمشاركة فيها بشكل فعال من منطلق ان هذه التغييرات التي يسعة الائتلاف الحكومي لتطبيقها تضر بالمواطن العربي واليهودي على حد سواء.
مراسل قناة هلا معتصم مصاروة التقى بعدد من الأهالي في مدينة الناصرة لرصد آرائهم حول هذه المظاهرات . 

"هذه المظاهرات تضر بمصالح واقتصاد الدولة"
يقول زياد أبو معروف في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "هذه المظاهرات تضر بمصالح واقتصاد الدولة، لا نعلم الى اين ستؤول بنا الأمور بسببها. الناصرة خالية لا يوجد فيها ناس ولا توجد كذلك حركة اقتصادية نشطة هنا او في أي مكان اخر داخل البلاد. اضف الى ذلك الطرقات التي تكون مغلقة في بعض الأحيان والمستشفيات والمطارات".
وأضاف أبو معروف: "المجتمع العربي لا يشارك في هذه المظاهرات لانشغاله في قضايا وامور اخرى تشغل باله".

"انا ادعم المظاهرات"
من جانبه، قال ميشيل كتورة: "انا ادعم المظاهرات فهناك قوانين تدأب الحكومة الى تمريرها للقضاء على الديمقراطية ونحن نأمل ان لا تمر هذه القوانين فالكثير من الأمور السيئة ستحصل لنا بسببها. اما بالنسبة لمشاركة المواطنين العرب الضئيلة في المظاهرات فذلك لأنه في حال شاركنا سيعتدون علينا ويعتقلوننا ويتركوا اليهود".

" من حقنا الشرعي بما اننا في دولة ديموقراطية ان نتظاهر"
من ناحيته، قال توفيق علي موسى: "من حقنا الشرعي بما اننا في دولة ديموقراطية ان نتظاهر، والمتظاهرون الذين يخرجون بشكل يومي يعرفون تماماً ان امراً سيئاً سيحصل ، لذلك انا ادعم المظاهرات. اما بالنسبة لعدم مشاركة المجتمع العربي في هذه المظاهرات فالسبب يكمن لعدم وجود وعي كاف في المجتمع لما يجري من حولنا في الدولة، حتى انه لا يريد ان يفهم بالرغم من الاضرار التي ستسببها لنا القوانين التي تسعى الحكومة لتمريرها. لذلك نحن نحتاج لأناس لكي يشرحوا للمجتمع العربي ان الوضع خطير ويجب عليهم المشاركة في المظاهرات".


توفيق علي موسى

زياد أبو معروف 

ميشيل كتورة