logo

المحامي محمد نعامنة يتحدث عن المصادقة على قانون الغاء حجة المعقولية وتبعاتها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-07-2023 18:04:27 اخر تحديث: 26-07-2023 05:18:24

ساعات قليلة بعد أن صادقت الكنيست بالقراءة الثالثة والنهائية على الغاء حجة المعقولية، وهو القانون الذي أحدث شرخا في المجتمع الإسرائيلي، وجلب معه انتقادات على مستوى

عالمي للحكومة الإسرائيلية، وبعد تقديم استئنافات للمحكمة العليا ضد القانون، بعث رئيس لجنة الدستور، القانون والقضاء عضو الكنيست سمحاه روتمان، برسالة مبطنة لقضاة المحكمة العليا، قال فيها " أنه يظن انه يجلس في المحكمة العليا قضاة على قدر كاف من المسؤولية ".
يذكر ان رئيسة المحكمة العليا، استر حيوت، كانت قد قررت وفي ظل التطورات الأخيرة، العودة الى البلاد، وتقليص مدة تواجدها في ألمانيا التي قصدتها في زيارة عمل مقررة مسبقا .
من جانب آخر، أعلنت الشرطة ان محكمة الصلح في بيتح تكفا مددت اعتقال شخص في العشرينات من عمره من سكان احدى البلدات في منطقة الشارون بشبهة قيامه بدهس متظاهرين ضد التعديلات القضائية، الليلة الماضية على شارع 531 في منطقة كفار سابا .
وتحت شعار " يوم أسود للديمقراطية الإسرائيلية "، صدرت الصحف العبرية الثلاثاء بينما طغى اللون الأسود على الصفحة الرئيسية فيها. 
ويقف وراء الإعلانات المنشورة في الصفحات الرئيسية للصحف الإسرائيلية، القائمون على احتجاجات موظفي " الهاي تك "، وقد حظيت هذه الخطوة الاحتجاجية بدعم من مناهضي الحكومة، لكن هنالك من انتقدها لكونها ممولة من محافل سياسية، اذ هاجم وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير هذه الإعلانات وقال ان جهات أجنبية تمول المظاهرات واشترت الصفحات الرئيسية للصحف، وتقود حملة لهدم الدولة تقوم عليها مكاتب إعلانات وعلاقات عامة ".
وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد قال مساء أمس إنه يأمل في أن يتوصل الائتلاف الحاكم إلى اتفاق مع المعارضة حول خطة التشريعات القضائية المثيرة للخلاف بحلول نهاية نوفمبر / تشرين الثاني المقبل. وأضاف نتنياهو، في تصريحات تلفزيونية بعد ساعات من إقرار الكنيست للقانون ، قال " أن المحاكم ستبقى مستقلة".
من ناحيته، قال رئيس المعارضة يائير لبيد " ان نتنياهو ليس رئيس الحكومة بشكل فعليه وانه أسير بيد وزير القضاء ياريف ليفين ووزير الأمن القومي ايتمار بن غفير " .
قناة هلا استضافت في بث حي ومباشر من الناصرة المحامي محمد نعامنة عضو لجنة اختيار القضاة للحديث عن كل هذه التطورات .