logo

مصر تنفي أن حقل ظهر للغاز يواجه مشكلات فنية

تقرير رويترز
25-07-2023 05:34:28 اخر تحديث: 25-07-2023 06:55:44

نفت مصر ما تردد عن تعرض حقل ظهر العملاق للغاز لمشكلات فنية، وسلطت الضوء بدلا من ذلك على الاستثمارات الرامية لزيادة إنتاجه. وقال مجلس الوزراء المصري في بيان يوم الاثنين إن إجمالي الاستثمارات


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_Aerial-motion

في الحقل وصل إلى 12 مليار دولار حتى الآن ومن المتوقع أن يصل إلى 15 مليارا خلال السنوات الثلاث القادمة.
وأضاف مجلس الوزراء "لا صحة لوجود مشاكل تقنية بحقل ظهر تسببت في تراجع الطاقة الإنتاجية للحقل من الغاز الطبيعي بما يهدد بخروجه من الخدمة، مشددا على أن حقل ظهر يعمل بأعلى كفاءة وبكامل طاقته الإنتاجية".
وأضاف البيان أن العمل يجري حاليا لحفر البئر رقم 20 بالحقل باستثمارات 70 مليون دولار، والذي من المتوقع أن يصل إنتاج ظهر بعده إلى 2.3 مليار قدم مكعبة يوميا. واكتشفت شركة إيني الإيطالية الحقل في 2015 وبدأ في الانتاج في أواخر 2017. ويحتوي الحقل على ما يقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.
والحقل الواقع في البحر الأبيض المتوسط تديره شركة بتروبل، وهي مشروع مشترك بين إيني الإيطالية والمؤسسة المصرية العامة للبترول المملوكة للدولة. ولم يكن المتحدثون باسم إيني متاحين للتعليق خارج ساعات العمل.
وظُهر مشروع مشترك بين إيني وبي.بي وروسنفت الروسية ومبادلة للطاقة الإماراتية بالإضافة إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).