logo

ضبط عشرات خلايا الألعاب النارية شرقي القدس واعتقال مشتبهيْن

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-07-2023 10:57:57 اخر تحديث: 19-07-2023 11:26:13

أفاد المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي (لواء القدس) في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما: "في عملية سرية ذكية، قام افراد الشرطة بالقاء القبض على المشتبه بهما في شرقي القدس،


 تصوير: الشرطة

وصادروا العشرات من خلايا الألعاب النارية. بالإضافة إلى ضبط المئات من خلايا الألعاب النارية التي تمت مصادرتها على يد شرطة لواء القدس في الأسابيع الأخيرة من خلال نشاط متزايد استعداداً لنتائج التوجيهي (التي سيتم الإعلان عنها غدًا). وأشاد قائد لواء القدس بالنشاط وأضاف: سنواصل النشاط العملياتي الحازم، العلني والسري، مع توعية السكان بمخاطر استخدام الألعاب النارية بشكل غير القانوني، والعواقب التي قد تترتب على هذا العمل غير المشروع" .
ومضى البيان: "في إطار  نشاط إبداعي الليلة الماضية، الذي قام به افراد شرطة مركز شاليم في لواء القدس، وحرس الحدود في حي الطور، تم إلقاء القبض على مشتبهين خلال صفقة بإتجاه في خلايا الألعاب النارية.
وخلال النشاط تمت مصادرة  العشرات من الخلايا والمفرقعات النارية على يد افراد الشرطة التي كانت بحوزة المشتبه بهم، حيث تم إلقاء القبض عليهما أثناء القيام بالصفقة. وتمت إحالة المشتبهين اللذين تم إلقاء القبض عليهما (من سكان شرقي القدس في العشرينيات من العمر)، الى التحقيق في مركز شرطة شاليم، حيث تم ضبط خلايا المفرقعات النارية على يد الشرطة" .

واردف بيان الشرطة: "في غضون ذلك، تواصل شرطة لواء القدس، نشاطها العملياتي المتزايد، والاستعداد لنشر نتائج إمتحانات التوجيهي صباح الغد بين سكان شرقي القدس، بهدف تحديد مكان ومنع وإلقاء القبض على  من يحاول تعريض الآخرين للخطر وللجمهور، بإطلاق الألعاب النارية الخطيرة. في الأسابيع القليلة الماضية، كشف افراد شرطة لواء القدس وحرس الحدود، حيث قاموا بضبط على مئات من خلايا الألعاب النارية في جميع أنحاء شرقي القدس، وتم إلقاء القبض على المتورطين في حيازتها والاتجار بها.
نذكر أن إطلاق الألعاب النارية التي ليست في أيدي شخص مؤهل، تشكل خطراً مباشراً على أي شخص بالقرب منه، مع  إلحاق الخطر والأذى بالمواطنين الأبرياء، كما يتم استخدامها أكثر من مرة لمحاولة إلحاق الأذى بالآخرين، بالإضافة إلى استخدامها ضد  افراد الأمن أثناء الاضطرابات وأعمال الشغب.
استخدامها  بشكل غير قانوني، يشكل كإستخدام مادة متفجرة، وفقًا للتعديل الجديد للقانون.
وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن إستخدام الألعاب النارية بشكل قانوني، بالتنسيق مع الشرطة في تحديد المكان والزمان الملائم، وتشغيلها على يد مؤهل، والالتزام بقواعد السلامة، وقد تم ذلك التنسيق في حيين في شرقي أورشليم القدس على ذلك" .

من جانبه، أشاد قائد لواء القدس، اللواء دورون تورجمان، بتركيز  الجهود على هذا الموضوع استعداداً لنتائج التوجيهي، والقيام بنشاط استخباراتي، بالاشتراك مع الوحدة المركزية في لواء القدس، وصرح ايضاً صباح اليوم، بالموافقة على خطط إستعدادات ليوم الغد في القدس حول هذا الموضوع: "إن ظاهرة إستخدام الألعاب النارية بشكل غير القانوني هي ظاهرة خاطئة، وقد تتسبب في الإضرار بكل من الشباب الذين يستخدمون الألعاب النارية، ومحيطهم المباشر، وكذلك الى الأخرين.  إن النشاط الوقائي الذي قمنا به حتى الآن كان كبيرا وأدى إلى نتائج مهمة، ولكن لا يزال، بناءً على الخبرة السابقة، هناك توقع بإستخدام الألعاب النارية، بشكل رئيسي في شرق المدينة، والمنطقة المحيطة في أورشليم بالقدس، ونحتاج إلى الإستعداد وفقًا لذلك. يجب أن نستمر في تركيز الجهد العملياتي في هذا الموضوع، وعلى النشاط الذكي والمركّز ، والتأكد من أن جميع اجراءتنا  غداً مع التركيز على هذه المسألة من ساعات الصباح.  أي شخص سيستغل هذا الوقت لمحاولة المس بالنظام، وإلحاق الأذى بالشرطة أو المواطنين سوف يتم التعامل معه بقسوة بكل الأدوات التي في حوزتنا وتقديمه إلى العدالة ، بناءً على تعديل  تشريع القانون المنفذ.  فيما يتعلق بالقضية. سنستمر في النشاط العملياتي الحازم والإبداعي، والنشاط العلني والسري، جنباً إلى جنب مع إعلام السكان بمخاطر استخدام الألعاب النارية غير القانونية، والعواقب التي قد تترتب على هذا العمل غير القانوني" .