logo

في ختام جلستها الطارئة : بلدية الناصرة تعلن الاضراب ابتداء من اليوم وحتى الاثنين المقبل

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-07-2023 07:12:31 اخر تحديث: 19-07-2023 10:43:19

عقدت بلدية الناصرة، نهار اليوم ، جلسة طارئة تشمل ادارة البلدية ، اعضاء المجلس البلدي، رجال الدين المسلمين وشخصيات اجتماعية،

وذلك على خلفية ما يحدث من جرائم قتل في المجتمع العربي بشكل عام وتكرار جرائم القتل في مدينة الناصرة.
وكانت قد دعت بلدية الناصرة في بيان لها للمشاركة في الاجتماع وقالت: " الناس في حالة من الهلع والرعب والخوف ولا بد من اتخاذ القرارات من اجل استقرار الناس وطمأنتهم. كفى للجرائم التي باتت تهدد حياة الناس كل الناس".

وجاءت هذه الجلسة الطارئة بعد مقتل الشاب مهران عوايسي رميا بالنار قرب الرينة يوم أمس الثلاثاء بعد نحو ثلاثة اشهر من مقتل شقيقه رويد بإطلاق نار ايضا وهم ابناء نائب رئيس بلدية الناصرة محمد عوايسي، كما ان ابن شقيقة، عبد القادر هاني عوايسي، كان قد قتل في جريمة اطلاق نار قبل عدة أيام.

رئيس بلدية الناصرة: "نحن لسنا معتادون على عائلات الاجرام"
وقال رئيس بلدية الناصرة في مستهل كلمته خلال الاجتماع: "دعونا الى هذا الاجتماع التشاوري للاطلاع على الأوضاع التي يمر فيها كل المجتمع العربي، بما في ذلك مدينة الناصرة التي تعتبر اهم المدن في العالم. بالأمس قُتل نجل نائب رئيس بلدية الناصرة في جريمة إطلاق نار وقبل شهرين قُتل ابنه الاخر وقبل أسبوع قمنا بهد عامود خيمة العزاء لابن عم القتيل".

وتابع قائلا: "القتل منتشر في جميع البلدات والقرى العربية وليس فقط في مدينة الناصرة، لذلك دعوناكم للتشاور ولنرى ‘لوين احنا رايحين‘ وماذا باستطاعتنا ان نفعل وما هي الإجراءات والقرارات التي يجب علينا اتخاذها، خاصة واننا يومياً نشهد جرائم قتل ونحن لسنا معتادون على عائلات الاجرام بل كان الامر يقتصر على نزاع بين جيران، اخوة، أولاد عم، او بين عائلتين ونحن بدورنا نقوم بالتدخل لعقد الصلح".

واردف رئيس البلدية قائلاً: " 50% من الاهالي في المدينة يخافون الخروج من البيت لشراء أغراض او احتساء القهوة بمكان ما ، ويخافون على أولادهم واخوانهم واصحابهم. وصلنا الى وضع لا يحتمل . ويجب ان لا نبقى صامتين . الحكومة الإسرائيلية تتحمل كامل المسؤولية لما يحدث هنا ، ومن ثم الشرطة التي تتحمل المسؤولية الأكبر فلا يوجد لديها القوى من اجل السيطرة على الوضع".

فراس حمدان: "لا يمكن السكوت عن هذه الحالة"
من جانبه، قال عضو بلدية فراس حمدان:"انه لا يمكن السكوت عن هذه الحالة التي وصلنا إليها، لا بد من خطوات ووقفة شعب واحدة لكبح هذه الحالة التي تبدو أنها مستديمة ونحمل المسؤولية الكبيرة للشرطة والحكومة".

مصعب دخان: "علينا العمل على وقف النزيف"
من ناحيته، قال مصعب دخان مرشح لرئاسة بلدية الناصرة:" نقدم تعازينا لنائب رئيس بلدية الناصرة محد عوايسي ولجميع العائلات التي فقدت ابنائها، الناصره تنزف دما، وعلينا العمل على وقف النزيف والعمل على حل الأمور والمشاكل الموجوده في المدينة، لعودة مدينة الناصرة كما كانت قي السابق دون عنف، بالإضافة الى ذلك نحن بحاجة لبناء لجان مخصصة مكونة من مختصين من المجتمع، لنشل مدينتنا من الجريمة والعنف".

بلدية الناصرة تعلن الاضراب الشامل ابتداء من اليوم وحتى الاثنين المقبل
وفي نهايه الجلسة  اتخذت عدة قرارات منها :  
اضراب شامل وعام في البلدية ومرفقاتها   ابتداء من اليوم الاربعاء ويستمر حتى يوم الاثنين المقبل، وتعين جلسة مع قيادة الشرطة، بالإضافة الى جلسة مستعجلة مع النواب العرب ورؤساء السلطات المحليه ولجنة المتابعة العليا، وتعيين لجنة محلية تضم رجال دين واعضاء مجلس بلدي من اجل متابعة الخطوات التصاعدية لكبح الجريمة والعنف،وقفة احتجاجية في الساعه 15:00 امام دوار البيج في المدينة .



بيان صادر عن بلدية الناصرة
وفي سياق الجلسة ، وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، بيان من بلدية الناصرة ، جاء فيه : " أقر المجتمعون الذين حضروا الجلسة اليوم الأربعاء 19/7/2023 والتي دعا اليها رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلاّم على خلفية استفحال الجريمة في المجتمع العربي بشكل عام وما يحدث بالناصرة بشكل خاص ما يلي:

تعلن بلدية الناصرة الحداد على أرواح القتلى في المجتمع العربي والناصرة وتضرب عن العمل يومي الخميس والجمعة ونعود لمزاولة اعمالها صباح يوم الأثنين 24/7/2023 .

يدعو المجتمعون أهالي المدينة المشاركة في تظاهرة غضب واستنكار ذلك غداً الخميس 20/7/2023 الساعة الثالثة عصراً عند دوار "البيغ" تنديداً بالجريمة والقتل والعنف.

تمّ تسمية لجنة مصغرة مكونة من أعضاء البلدية ومجموعة من رجال الدين وظيفتها متابعة الأحداث واتخاذ القرارات وتنفيذ التوصيات ومنها التواصل مع لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية واللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية وأعضاء الكنيست العرب وذلك من أجل تكملة البحث حول الوسائل والإجراءات والسبل لصد وإيقاف زحف الجريمة وعمليات الاجرام.


 تصوير بانيت