logo

اتهام شابين من شرقي القدس ‘بسرقة دراجة نارية والتسبب بحادث خطير‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-07-2023 12:05:55 اخر تحديث: 06-07-2023 19:15:41

تم مؤخرا، تقديم لائحة اتهام ضد شابين فلسطينيَيْن من شرقي القدس "بسرقة دراجة نارية والتسبب في حادث خطير". وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الشرطة

وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه: "في إطار نشاط حازم قام به أفراد الشرطة في أحياء القدس، ومنطقة الضفة الغربية، وبعد أن أنهى محققو مركز شرطة الضفة الغربية التحقيق مع المشتَبَهَيْن الفلسطينيَيْن اللذان تم إلقاء القبض عليهما خلال شهر الماضي من هذا العام، تم تقديم لائحة إتهام ضدهما في الاسبوع الماضي في المحكمة المركزية في القدس، للإشتباه بتعريض حياة الآخرين للخطر، والتخريب عن قصد، وسرقة سيارة، ودخول إسرائيل بشكل غير قانوني ومن دون تصريح، حيث تم تقديم طلب بتوقيفهما حتى إنتهاء الإجراءات القانونية ضدهما".

وتابع البيان: "في يوم 14.6.23، في وقت متأخر من ساعات الليل، قام المشتَبَهَان وهما من سكان حرباتا والعيزرية في العشرينيات من العمر ، مع شخص آخر في سيارتهما من نوع مازدا تحمل لوحة تعريف مزورة ، قاما بالدخول الى بلدة شورش التابعة للمجلس الإقليمي في الضفة الغربية، على الرغم من عدم حصولهما على تصريح لدخول أراضي دولة إسرائيل، بحثاً عن دراجة نارية التي تعود ملكيتها لأحد السكان المحليين. قام المشتبهان بتحميل الدراجة النارية على الجزء الخلفي لسيارة ومضوا في طريقهم بهدف نقلها إلى مناطق الضفة الغربية.

واردف البيان: "لاحظ أحد الجيران أفعالهما، حيث قام بإبلاغ صاحب الدراجة النارية، الذي قام بإستدعاء افراد الشرطة في مركز الضفة الغربية، الذين بدأوا بنشاط سريع من أجل تحديد مكان المشتَبَهَيْن وإعادة الدراجة النارية المسروقة إلى مالكها. حيث تم تحديد مكان هروب السيارة في إتجاة شارع رقم 437 بالقرب من منطقة جيفع بنيامين، حيث انعطفت سيارة المشتَبَهَيْن إلى شارع رقم 60، وتم تعقبهما على يد افراد الشرطة بهدف اعتقالهما. في مرحلة ما، عندما لم تكن هناك حركة مرور للسيارات في الاتجاه المعاكس، تجاوزت سيارة الشرطة، سيارة المشتَبَهَيْن، وبدأت في التباطؤ من أجل إيقافهما، بعد ذلك، بدأ أحد المشتَبَهَيْن بالقيادة بشكل متهور، من أجل عرقلة إيقافهما من قبل الشرطة. في هذه المرحلة، تجاوزت سيارة المشتَبَهَيْن الخط الفاصل، وأثناء سيرها في المسار المعاكس، انحرفت بإتجاه السيارات القادمة من مسارها، حيث إصطدمت سيارة المشتَبَهَيْن بسيارة الشرطة".

"اضرار جسيمة"
وورد في البيان: "أثناء هروب المشتَبَهَيْن من المكان، سارت السيارة على طرف الطريق في المسار المعاكس لحركة السير، وفي الوقت نفسه، كانت هناك سيارة من نوع سكودا مع أفراد الأسرة والآباء وبناتهم الثلاث، وسيارة اخرى من نوع سوبارو حاولوا الانحراف من مسارها تجنباً للخطر الذي تسببت به القيادة المتهورة لسيارة المشتَبَهَيْن، ونتيجة لذلك، إصطدمت سيارة المشتَبَهَيْن ، الجزء الخلفي لسيارة الأخرى، مما أدى إلى وقوع حادث، وتعرضت السيارات لأضرار جسيمة. بعد وقوع الحادث، توقفت سيارة المشتَبَهَيْن ، حيث قاما بالفرار مشياً على الأقدام بإتجاه تلة قريبة، وقام افراد الشرطة مع جندي كان متواجداً في المكان بمطاردتهما، وأثناء قيامهما بإجراءات إلقاء القبض على المشتَبَهَيْن، قام افراد الشرطة بإطلاق النار في الهواء، ومن ثم تم إلقاء القبض عليهما".

واضاف البيان: "تمكن افراد شرطة الضفة الغربية، بالقاء القبض على المشتَبَهَيْن، بعد مطاردتهما بعشرات الامتار، وفي الوقت نفسه، تم إستدعاء الطاقم الطبي لمعالجة المواطنين، وافراد الشرطة الذين أصيبوا جراء الحادث. حيث تمت إحالتهما بدرجات متفاوتة من الإصابات، ومن بين الضحايا تمت احالتهما بإصابات معقدة. بينما تمت احالة المشتبهين الى التحقيق في مركز شرطة الضفة الغربية، حيث تم تمديد توقيفهما من حين لآخر في المحكمة بغرض إستكمال إجراءات التحقيق اللازمة، وعلى الرغم من إنكار المشتَبَهَيْن أنهما قاما بقيادة السيارة، التي عليها الدراجة النارية المسروقة، تم جمع الأدلة والبينات، على يد خبراء التشخيص الجنائي، حيث تم العثور عليها على الوسادة الهوائية لسيارتهما، جنباً إلى جنب، مع قرار المحكمة في تورط المشتبهين في قضايا سابقة، وأيضا ً سرقة الدراجة النارية".

"نشاط حازم"
صرحت ضابطة التحقيقات والاستخبارات في مركز شرطة حرس الحدود في منطقة الضفة الغربية، المحامية الرائدة دانيت جرينشتاين، "هذا نشاط حازم من قبل حرس الحدود لمنطقة الضفة الغربية، وافراد مركز شرطة الضفة الغربية، بهدف زيادة الأمن والسلامة، وحماية ممتلكات الجمهور، وضد مرتكبي جرائم الممتلكات المتورطين في الجرائم. هذا التحقيق المعقد والمهني الذي تم إجراؤه، تمكنّا من خلاله تشكيل قاعدة أدلة وبينات، التي أدت إلى تقديم تصريح مدعٍ، ومن ثم تقديم لائحة إتهام ضدهما من قبل النيابة العامة مؤخرًا، هذا وأتمنى أولا وقبل كل شيء الشفاء العاجل للمواطنين وأفراد الشرطة الذين أصيبوا نتيجة القيادة المتهورة لهؤلاء المشتَبَهَيْن، الذين حاولا الهروب من القانون بعد سرقة السيارة الخاصة للمواطن، وفي الوقت نفسه، سنواصل العمل بلا هوادة ضد هؤلاء المجرمين، وإلقاء القبض وتقديمهما للعدالة، وهذا بهدف الحفاظ على أمن وسلامة الجمهور وممتلكاته ".

واختتم البيان: "مع إنتهاء التحقيق، يوم 26.6.2023 تم تقديم لائحة إتهام ضدهما على يد النيابة العامة في المحكمة المركزية في لواء القدس ضد المشتبهين، بجرائم خطيرة، إلى جانب ذلك، تم تقديم طلب بتوقيفهما حتى إنتهاء الإجراءات القانونية ضدهما".


تصوير الشرطة