logo

سرية نجيدات: ‘العائلية والحمائلية في انتخابات السلطات المحلية العربية تمنع وصول المرأة للقيادة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-07-2023 17:27:49 اخر تحديث: 06-07-2023 04:37:00

تجري في الحادي والثلاثين من شهر اكتوبر / تشرين الاول المقبل ، انتخابات للسلطات المحلية في البلاد، في وقت بدأ المرشحون للرئاسة والعضوية في مختلف البلدات العربية حملاتهم الانتخابية على نار هادئة .



وتمثل قضية حضور وتمثيل المرأة في الحلبة السياسية، محورا بارزا وجوهريا ، في ظل تمثيل ضعيف للمرأة في السلطات المحلية العربية وفي اماكن صناعة القرار عموما .
للحديث حول وضع المرأة العربية في الحقل السياسي بشكل عام وحول التمثيل السياسي للمرأة في انتخابات السلطات المحلية الوشيكة ، على وجه الخصوص ، استضافت قناة هلا سرية نجيدات مستشارة رفع مكانة المرأة في مركز السلطات المحلية في المجتمع العربي .

وقالت سرية نجيدات في حديثها لقناة هلا: "للأسف الشديد ، التمثيل النسائي في انتخابات السلطات المحلية في البلاد ضعيف جدا ، فمن حوالي 280 سلطة محلية في البلاد يوجد 18 مديرة عامة في هذه السلطات المحلية سواء كانت بلدية أو مجالس ، وهذا الأمر يدعو للقلق . نحن مقبلون على انتخابات جديدة وأتأمل أن يكون للنساء تمثيل جيد " .
وأضافت سرية نجيدات لقناة هلا: "وضع المرأة اليوم في المجتمع العربي جيد جدا ، وهناك تقدم كبير للتمثيل النسائي مقارنة بسنوات سابقة ، فعلى صعيد مركز السلطات المحلية في المجتمع العربي هناك مستشارة لرفع مكانة المرأة في معظم البلدات العربية في إسرائيل ، وهذه إشارة جيدة ، ولكن هذا لا يكفي " .

وحول أبرز التحديات التي تواجهها المرأة في المجتمع العربي ، قالت سرية نجيدات لقناة هلا: "هناك تقدم كبير للنساء في الجانب التعليمي والأكاديمي ، ونحن نعمل على مساعدة النساء في اكمال تعليمهن حيث أن التعليم يشكل تحديا كبيرا لوصول المرأة الى مراكز قيادية . إضافة الى أن الوضع السياسي في البلاد وفي المجتمع العربي خاصة ، على الرجال والنساء ، ليس بجيد ، خاصة في ظل العنف المستشري ، وهذا يؤثر كثيرا على النساء في حال قررت خوض غمار السياسة والانتخابات " .

وحول عدم وصول المرأة لقيادة سلطة محلية في المجتمع العربي ، أكدت سرية نجيدات أن " الأغلبية الذكورية في مجتمعنا والدعم الحمائلي والعائلي للذكور يعطي الكفة الراجحة دائما للذكر وليس للأنثى ، كما أن الوضع المدي للمرأة لا يسمح لها بأن تترشح لرئاسة سلطة محلية، فلو كان ترشح المرأة عن طريق أحزاب لكان أمر أسهل ، ولكن للأسف انتخابات السلطات المحلية في المجتمع العربي مبنية على العائلية التي تختار دائما الرجل وليس المرأة للقيادة " .