logo

اتهام شقيقين من القدس بانتحال شخصية بعضهما وارتكاب مخالفات مرورية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-07-2023 11:12:49 اخر تحديث: 02-07-2023 14:54:54

أفاد الناطق بلسان الشرطة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما: "أدت إداعاءات السائقين مؤخرأ بين جدران محكمة المرور، حول مخالفات مرورية التي تم تسجيلها ضدهما، أدت الى فتح تحقيق

على يد نيابة المرور في القدس، الذي أجرته وحدة المرور المركزية، في لواء القدس. تم تقديم لوائح إتهام بحق سائقين وهما اخوة، حيث قاما بانتحال شخصية أحدهما للآخر " .
واضاف بيان الشرطة: "هذه هي الحالات ذات الخصائص المتشابهة، حيث تم إلقاء القبض على المشتبهين اللذين تم تقديم لوائح إتهام ضدهما مؤخرا على يد النيابة العامة في وحدة المرور في القدس، حيث تم توقيفهما عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية على يد افراد الشرطة بارتكاب عدة مخالفات مرورية. أثناء فحصهما، قام المشتبهان بالتعريف عن أنفسهما ببطاقة الهوية، حيث تم تسجيل مخالفات المرور ضدهما، وفقًا لذلك، لم يتم الكشف عن إنتحال شخصية أحدهما الآخر، إلا بعد ان قام احد المشتبهين بتقديم هويته، أثناء تسجيل مخالفة مرور ضده " .
ومضى بيان الشرطة: "طلب المشتبه أن يحاكم على ذلك وادعى في المحكمة أنه لم يرتكب مخالفة مرورية على الإطلاق، وفي إطار التحقيق الأولي المعمق الذي أجرته نيابة المرور، حيث اثار شكوكهم للإشتباه في إنتحال المشتبه لشخصية أخرى، حيث تم تسجيل نفس المشتبهين بكاميرات أفراد الشرطة، ونتيجة لذلك، بدأ محققو وحدة المرور المركزية في لواء القدس بالتحقيق، والتعقب خلف المشتبهين حيث تم إلقاء القبض عليهما واحالتهما الى التحقيق في الشرطة" .

واردف بيان الشرطة بالقول: "هكذا قام  مشتبه (28 عامًا)، من سكان حولون، حيث قام بانتهاك القانون في خمس حوادث مختلفة خلال الأعوام (2020-2022)، قام بتعريض مستخدمي الطريق للخطر "على حساب" شقيقه بعد ان قام بانتحال شخصيته، ومن خلال التحقيق في أفعاله، ووفقًا لوقائع لائحة الإتهام ضده مؤخرًا، تبين أن المشتبه قام بإنتحل شخصية شقيقه مرتين، خلال شهر (فبراير ومايو 2020)، عندما قام المشتبه بقيادة سيارة.
تم إيقافه في شارع بار ليف، وشارع بتسلئيل في القدس، بعد أن لاحظ افراد الشرطة انه يقوم بإستخدام هاتف محمول أثناء قيادته السيارة، قام افراد الشرطة بتوقيفه وطلب هويته . ونتيجة لذلك، تم جمع معلومات عن رخصة القيادة، لتسجيل المخالفة التي ارتكبها، وفي هذه الحالة كان المشتبه يقود السيارة مع رخصة قيادته مسحوبة التي كانت قد فرضتها عليه محكمة المرور في الدعوى المرفوعة ضده. وبذلك، قام المشتبه بإنتحال شخصية أخيه، وتسبب لافراد الشرطة بعرقلة تقديم واجبهم.
بعد ثلاثة أشهر، خلال شهر 3/2020، في ساعات الظهيرة، لاحظ افراد شرطة المرور في لواء القدس، السيارة التي قام بها المشتبه بإرتكاب المخالفة المرورية الخطيرة، حيث عرّض أحد المشاة للخطر، ومنعه من عبور الطريق بأمان. ايضا في هذه المخالفة، بعد أن أوقفه الشرطي على جانب الطريق، قدم لشرطي تفاصيل بطاقة الهوية التي تخص أخيه، وبالتالي انتحل المشتبه شخصية أخيه، من اجل التهرب من العدالة وتسبب عرقلة مهمة الشرطية بقديم واجبه" .

وإذا لم يكن ذلك كافيًا، ايضا في حالتين إضافيتين، في شهر 2/2021 وشهر 3/2022، تم إيقاف السيارة التي كان يقودها المشتبه في شارع جولدا مئير، وعلى طريق بيكين في القدس، حيث تم توقيفه أثناء قيادته السيارة وهو يستخدم الهاتف المحمول، وبناءً على طلب افراد الشرطة، أعطى المشتبه رقم بطاقة هوية شقيقه، بهدف عرقلة افراد الشرطة بإداء واجبهم، والتهرب من القانون والمخالفات المرورية" .

مع مرور الوقت، قام شقيق المشتبه بتقديم طلب للمحاكمة على المخالفات المرورية التي فاجأته، حيث تم فتح تحقيق في نطاقه أحيل المشتبه الى التحقيق في وحدة المرور المركزية في لواء أورشليم القدس، حيث قام بالإعتراف باعماله، وبعد أن تم تشكيل قاعدة أدلة وبينات، تم تقديم لائحة إتهام ضدة، والتي تضمنت الإعتراف في قيامه بإنتحال شخص شقيقه، وعرقلة افراد الشرطة أثناء أداء واجبهم، والقيادة برخصة مسحوبه، وبالطبع المخالفات المرورية التي أوقفته الشرطة بسببها، وبإستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، وعدم السماح للمشاة بالعبور بأمان" .

وجاء ايضا في بيان الشرطة: "هكذا قام المشتبه (32 عاما)، من سكان مخيم شعفاط، والذي لم يكن لديه رخصة قيادة قط، قام بالعمل بنفس الطريقة في حادثتين مختلفتين. خلال الأعوام (2021-2022)، بينما كان يعرض حياة مستخدمي الطريق للخطر، خلال شهري نيسان 2021 ويونيو 2022 في ساعات الصباح قام المشتبه بقياد السيارة، على الطريق المؤدي إلى معاليه أدوميم وشارع مشاريف في أورشليم بالقدس، حيث قام باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، و في إحدى الحالات التي لم يكن يرتدي فيها حزام الأمان، وبدون إصدار رخصة قيادة كما ذكر، وهذا مخالف للقانون، لاحظ افراد الشرطة المشتبه لحظة ارتكابه المخالفات المرورية، حيث قاموا بالإشارة لسائق المركبة بالتوقف على جانب الطريق، وفي هذه الحالة قم المشتبه بالتعريف عن نفسه امام افراد الشرطة، حيث قام المشتبه بإستخدام رقم هوية التابعة لشقيقه.

أيضًا في هذه القضية، قدم شقيق المشتبه بعد أن اكتشف الكثير من المخالفات المسجلة عليه، والتي قد تفاجئ بها، بتقديم طلب للمحاكمة، قام بالادعاء فيها أنه لم يتلقى اية مخالفة مذكورة، ويشك في أن شقيقه ينتحل شخصيته. بعد أن قدمت النيابة تفاصيل القضية الى محققو المرور في لواء القدس، بدأ التحقيق، حيث تم الكشف عن المشتبه المنتحل، الذي تم سحب رخصة قيادته لمدة 24 شهرًا من قبل محكمة المرور في القدس. في أعقاب حادثة مماثلة قاد فيها السيارة بدون رخصة قيادة، وتحت تأثير المخدرات، وقام أيضآ بإنتحال شخصية أخيه.
 على إثر ذلك، قام أفراد مركز شرطة لواء القدس بنشاط ضد المشتبهين " .

وختم البيان: "في 23 مايو 2023 ، ألقى افراد وحدة شرطة المرور المركزية القبض على المشتبه أثناء قيادته لسيارة بالقرب من معبر الزعيم مع طفليه الصغيرين. هذه المرة وبسبب معرفة تفاصيله المسبقة على يد محققي الوحدة فقد عرّفهم بتفاصيله الحقيقية، حيث تمت إحالته إلى التحقيق في وحدة المرور، حيث اعترف بما نسب إليه، وعلى ما نسب اليه بعد تسجيله بكاميرات الشرطة. تم تمديد توقيفه في المحكمة لغرض إجراء التحقيقات في قضيته، ومع نهاية التحقيق تم تشكيل قاعدة للأدلة والبينات، بما نسب إليه، ووجهت ضده لائحة إتهام تشمل، إنتحال شخصية أخرى بغرض الخداع والتضليل، وعرقلة عمل افراد الشرطة، والقيادة بدون رخصة، هذا إلى جانب طلب تمديد توقيفه حتى إنهاء الإجراءات، وتمديد توقيفه حتى صدور قرار آخر.

وصرح الرائد حانوخ جيسنر، ضابط التحقيقات في وحدة شرطة المرور في لواء القدس، وقال: "ظاهرة إنتحال شخصية الآخرين عند إرتكاب مخالفات المرور، بالتركيز على السائقين الذين ألغيت رخصتهم بقرار من المحكمة أو ضابط الشرطة، بعد تورطهم في الجرائم الخطيرة، وبإرتكاب مخالفات مرورية بشكل متكرر، حيث يعرضون مستخدمي الطريق للخطر. هي مخالفات شديدة الخطورة. يبدو أن المنتحل شخصية الآخرين يعتقد أنه بمجرد توقيفه على يد شرطي، لن يتم إلقاء القبض عليه، ولن يدفع ثمن أفعاله، بمجرد قام بإنتحال شخص آخر، لكن هذا ليس هو الحال. حيث أدى التعاون بين وحدة النيابة العامة، ووحدة التحقيق كما حصل في هاتين القضيتين إلى إنجاز مضاعف. من جهة، محاكمة المشتبهين حتى بعد مرور فترة زمنية طويلة، وزيادة فرص إلقاء القبض على المجرمين، وزيادة ثقة الجمهور بالشرطة مع الحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي الطرق العامة، من جهة أخرى " .


 تصوير الشرطة - صور من الفيديو