logo

حماسة وإقبال على السفر في العيد رغم ارتفاع الأسعار : ‘العائلات بحثت عن أماكن بسعر معقول‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-06-2023 16:53:14 اخر تحديث: 28-06-2023 12:00:54

برغم غلاء الاسعار وتكلفة السفر، حجز عدد لا بأس به من العائلات العربية رحلاتهم لخارج البلاد، فاختاروا قضاء عطلة عيد الاضحى المبارك التي تزامنت مع عطلة

 الصيف - اختاروا وجهات قريبة نسبيا مثل شرم الشيخ وطابا ، التي تعرض عليهم اجازات بأسعار معقولة . هذا ما يستدل من اقوال ادلى بها اصحاب مكاتب سياحة لموقع بانيت وقناة هلا . 

وأوضح اصحاب مكاتب السفر بان وجهات جمهور المسافرين في المجتمع العربي ، جاءت متنوعة هدا العام ، ولكنها لم تتغير كثيرا عما كانت عنه في السنوات الاخيرة ، فلا زالت تركيا (إسطنبول) ، مصر (شرم الشيخ) وايضاً انطاليا التركية تشهد اقبالا كبيراً خلال فترة العيد. 

مراسل قناة هلا معتصم مصاروة التقى بأصحاب مكاتب سياحة وسفر وسألهم عن أكثر وجهات السفر طلبا لفترة العيد وعن الأسعار أيضا .

"اقبال كبير"
يقول وسيم غرة في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "وجهات السفر المطلوبة خلال فترة العيد هي تركيا (إسطنبول) ، مصر (شرم الشيخ) وايضاً انطاليا التي تشهد اقبالا كبيراً. وتمت إضافة وجهة سفر أخرى هذا الموسم الا وهي تايلاند لقضاء شهر العسل بسبب الانخفاض الكبير على أسعارها".

وتابع قائلاً: "العائلات العربية تحجز بين 5-6 ليال في انطاليا وشرم الشيخ وفي طابا 3 او اربع ليال. ومن المعروف الان ان انطاليا أسعارها مرتفعة مقارنة بالعام الماضي اذ ارتفعت الأسعار بنسبة 20%، اذ بلغت تكلفة السفر والحجز في فندق خمسة نجوم بين 25-30 الف شيكل ، اما بالنسبة للفنادق المقبولة نوعا فتراوحت التكلفة بين 15-20 الف شيكل لعائلة مكونة من ثلاثة افراد فقط. وتعتبر انطاليا رقم واحد من حيث الطلب والاقبال عليها من قبل العائلات، بينما القسم الاخر يتوجه الى إسطنبول او شرم الشيخ بسبب الأسعار الرخيصة نوعاً ما ".

" هناك انخفاض في نسبة المسافرين خارج البلاد"
وأوضح غرة لموقع بانيت وقناة هلا "ان هناك انخفاض في نسبة المسافرين خارج البلاد بسبب غلاء الأسعار الذي ارتفع بنسبة تراوحت بين 20-30% مقارنة بالسنة الماضية، كما ان نسبة المسافرين خارج البلاد في عيد الفطر كان اكثر بسبب الأسعار المنخفضة".

واختتم قائلاً: "رغم ان هناك انخفاض في نسبة المسافرين الذين يحجزون عن طريق مكاتب السياحة الا ان الاعداد لا تقل كثيراً عن السنة الماضية ، فالعائلات العربية تريد السفر خاصة من لديهم أولاد الذين يحتاجون الان الى فترة نقاهة بعد المدرسة، والسفر بشكل عام اصبح جزءاً من الحياة في المجتمع العربي".

 " نأمل دائما ان يبقى الوضع كهذا"
من جانبه، قال عبد جبارين: "غالبية المناطق التي يتم الحجز للسفر اليها لقضاء عطلة الصيف وعطلة العيد هي تركيا (انطاليا)، وشرم الشيخ، بالإضافة الى اقبال كبير للسفر على تايلاند من قبل العائلات، بالاضافة الى وجهات اخرى مثل اليونان ، قبرص، ونأمل ان يبقى الوضع كهذا".

وأضاف: "يقوم المسافرون بحجز عطلة لمدة 4 او 5 ليالٍ، كل شخص حسب قدرته، والاسعار هذه السنة في ارتفاع مستمر وملحوظ بسبب غلاء المعيشة خاصة في تركيا. على الرغم من ذلك لا يزال هناك حجز للسفر الى هناك ".

" عدد المسافرين خلال عيد الأضحى اكبر"
من ناحيته، قال احمد محاميد: "عدد المسافرين خلال عيد الأضحى اكبر من عدد المسافرين خلال عيد الفطر وذلك بسبب حالة الطقس حيث انها الان افضل مما كانت عليه في عيد الفطر. واتوقع ان يتراجع الاقبال على السفر اذا ارتفعت الأسعار ".


تصوير بانيت