logo

يوم دراسي حول الصحة النفسية في الناصرة : ‘علينا الاهتمام بصحتنا النفسية كما صحتنا الجسدية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-06-2023 17:40:45 اخر تحديث: 19-06-2023 12:34:12

عقد في مستشفى الناصرة الإنجليزي وبالتعاون مع مركز هادي لدعم العائلات من مجموعة مجد البيت الدافئ، يوم دراسي تحت عنوان " العائلة والتعافي النفسي في المجتمع العربي " .


تناول المؤتمر العديد من المحاضرات التي قدمها أخصائيون في طب النفس وفي العمل الاجتماعي والتأهيل النفسي .

 وقال البروفيسور فهد حكيم – مدير المستشفى الإنجليزي في الناصرة ، لموقع بانيت وقناة هلا: " ان الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها، والضغط النفسي الذي نواجهه. اليوم هناك شراكة بين مستشفى الناصرة الإنجليزي ووزارة الصحة ومؤسسة هادي، وهدفنا ان نجمع هذه القوى ببعضها البعض لتقوم بواجبها إزاء الصحة النفسية".

وتابع قائلا: "كلنا مرضى نفسيين وهذا واقع يجب علينا ان نعيشه وان نعرف بان هذا الموضوع لا يجب تخبئته في البيوت تعالوا معا لنعالج الامر ، فلا نستطيع التقدم في حياتنا المستقبلية بدون صحتنا النفسية".

"يوم دراسي مهم"
من جانبه، قال د. نبيل جرايسي مدير قسم الصحة النفسية في المستشفى الإنجليزي - الناصرة: "هذا اليوم الدراسي له أهمية خاصة ويأتي كجزء من الأيام الدراسية التي يتم عقدها في المستشفى الإنجليزي بالشراكة مع مؤسسات تأهيلية أخرى تعنى بشؤون الصحة النفسية لدى الأقلية العربية في البلاد. هذا اليوم الدراسي جاء من اجل تعميق المعرفة لدى الأهالي والمهنيين في كيفية التعامل من جميع النواحي العلاجية والعائلية والتأهيلية والقانونية مع المتعالجين النفيسيين. العلاج النفسي ضروري وكلما ذكرنا بالعلاج كلما كانت إمكانية الشفاء من الحالات النفسية اسرع والرجوع الى النشاط الذي سبق الحالة النفسية التي نحن بصددها".

وأضاف: " أبناء الاقلية العربية يتوجهون للعلاجات النفسية بأعداد اكبر بكثير من السنوات التي مضت بسبب زيادة المعرفة بالصحة النفسية ، وقرب الخدمات النفسية للناس سواء من عيادات ومن معالجين ومؤسسات تأهيلية".

"العائلات تعاني أيضا"
من ناحيتها، قالت ارجوان سليمان – مديرة مركز "هادي" : "في مركز هادي نعمل مع عائلات يواجه احد افرادها مرضا نفسيت معينا ، فتأثير هذا المرض يشمل العائلة التي تعاني ايضاً بسبب هذه الحالة، لذلك نحاول إقامة ورشات عمل وبرامج توعوية للعائلات للإجابة على تساؤلاتها".

"تأثير الامراض النفسية على المنظومة العائلية"
بدورها، قالت العاملة الاجتماعية رفقة حيدر: "انا سعيدة كوني جزءا من المحاضرين الذين سيقدمون محاضراتهم في هذا اليوم الدراسي، اما بالنسبة لمحاضرتي فسوف تتطرق الى تأثير الامراض النفسية على المنظومة العائلية، فتأثيره كبير على هذه المنظومة".

لمشاهدة التقرير الكامل عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .