logo

تجار في أسواق برطعة: ‘ الحركة الشرائية تراجعت كثيرا بسبب الغلاء الذي ينهش جيوب الناس ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-06-2023 17:32:55 اخر تحديث: 19-06-2023 04:58:54

في الوقت الذي تشهد به الأسواق في بلدة برطعة في منطقة وادي عارة، بالعادة، اقبالا كبيرا من المتسوقين من شتى المناطق، يقول أصحاب محال في هذه الأسواق ان الحركة الشرائية

 تراجعت في الفترة الأخيرة وهذا سببه الغلاء الذي ينهش جيوب الناس ...
في الوقت نفسه، يأمل التجار في أسواق برطعة ان ينعش عيد الأضحى المبارك الذي يطرق الأبواب، الأسواق ويدب الروح فيها من جديد ...

مراسل قناة هلا معتصم مصاروة رصد لنا الأجواء في أسواق برطعة في التقرير التالي ...

" الحركة الشرائية ضعيفة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية "
وقال طارق كبها في حديثه لقناة هلا: "الحركة الشرائية متفاوتة نوعا ما ، وأكثر الأيام التي يكون فيها اقبال يوم السبت لأنه يتواجد في الأسواق يهود وعرب . أما بشكل عام فان الحركة الشرائية ضعيفة بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية وموسم الأعراس ، حيث أن الناس يتسوقون حسب دخلهم وليس بشكل يومي كالسابق ، وفي الفترة التي تسبق عيد الأضحى يتحسن الاقبال وتصبح الحركة الشرائية قوية " .

" الاقبال هذه الأيام ليس كالسابق ففي السابق كان افضل والسبب هو غلاء الأسعار الفاحش "
من جانبه ، أوضح بلال تحسين محمد صبيح لقناة هلا " أن الحركة الشرائية بشكل عام جيدة، ولكن الأسعار مرتفعة نوعا ما وأسعار الخضروات والفواكه ترتفع وتهبط . الاقبال هذه الأيام ليس كالسابق ففي السابق كان افضل والسبب هو غلاء الأسعار الفاحش ، فاذا كانت الحرارة مرتفعة ارتفعت الأسعار واذا كانت باردة جدا ارتفعت أيضا ، فمثلا صندوق الكوسا قبل يومين كان بـ 40 شيقل واليوم 100 شيقل" .
وأكد بلال صبيح لقناة هلا أن " الاقبال على أسواق برطعة يكون من العرب واليهود وخاصة أيام السبت " .

" المواطنون يشترون الأشياء الضرورية فقط هذه الأيام "
بدوره ، أشار علي العبيد لقناة هلا الى أن " الحركة الشرائية هذه الأيام ضعيفة مقارنة بالسابق ، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة للمواطنين ، كما أن توجه المواطنين الى السوق الفلسطيني في جنين ونابلس وغيرها أثر على الحركة الشرائية في برطعة ، حيث ان الحركة الشرائية في برطعة انخفضت للنصف ونلاحظ ذلك عندما يكون اغلاق في جنين" .
وأكد علي العبيد أن " المواطنين يشترون الأشياء الضرورية فقط هذه الأيام " .

" انخفاض الحركة الشرائية وصل الى 70% عن السابق "
ختاما ، قال أحمد كبها لقناة هلا :" الحركة الشرائية هذه الأيام ليست كما يجب ، خاصة أننا في موسم أعراس وبسبب قرب حلول عيد الأضحى حيث ان الناس تستعد لاستقبال العيد . ونلاحظ أن انخفاض الحركة الشرائية وصل الى 70% عن السابق ، ولكن في أيام السبت تكون الأسواق مليئة لأن اليهود يأتون للتسوق في هذا اليوم " .