logo

بانيت مع الحجاج بالمطار .. فرحة الطاعة تنغصها التكلفة: ‘دفعت 70 الف .. ممكن الواحد يموت قبل ما يوفر المبلغ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-06-2023 20:37:08 اخر تحديث: 13-06-2023 21:35:21

غادر أول‌ فوج‌ من‌ حجاج الـ 48 ‌، مطار بن غوريون الدولي، يوم الثلاثاء، باتجاه‌ الديار ‌ المقدسة، لأداء مناسك الحج . ونقل موقع بانيت بالتعاون مع قناة هلا ،

مراسم توقيع جوازات السفر في المطار وانهاء المعاملات قبل الصعود للطائرة لأداء الركن الاعظم . 
وعبر عدد من الحجاج في حديثهم لقناة هلا وموقع بانيت ، قبل مغادرة البلاد ، عن سعادتهم الغامرة بأن وفقهم المولى تعالى لأداء المناسك، وامتزجت مشاعر الفرح والسعادة بالدموع في مشاهد الوداع في المطار . وأكد كثيرون ممن التقت بهم قناة هلا في المطار بان " الفرحة لا تسعهم ، وانهم يتمنون أن يُكرمها لكل مشتاق إلى بيت الله الحرام ". 
ولم تخل فرحة الحجاج من غصة في الحلق ، عبر عنها عدد من الحجاج في حديثهم لموقع بانيت وقناة هلا ، لافتين الى التكلفة الباهظة لرحلة الحج ، اذ أشار بعضهم الى ان " التكلفة العالية منعت البعض من أدائها". 

" دفعت 70 الف شيقل .. ممكن ان يموت الشخص قبل ان يوفر المبلغ"  
وقال اسامة ابراهيم خّرمة من الناصرة، احد الحجاج الذين غادروا البلاد ، مساء الثلاثاء ، لاداء فريضة الحج، صرح في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا معترضاً على تكاليف الحَج المرتفعة قائلاً: "'عَلواه (يا ريت) بس لو ينزلوا بالسعر" لكي يستطيع جميع الناس اداء هذه الفريضة، هناك حوالي 1500 شخص انسحبوا بسب التكاليف العالية".
ومضى اسامة خرمة قائلا : "دفعت 70 الف شيكل لي ولزوجتي للمكتب بدون اي مصروف ، وهذا كثير ويشكل عبئاً على الشخص، فحتى اذا حاول توفير هذا المبلغ سيحتاج الى ثلاثين او اربعين عاماً ليؤمن المبلغ كاملاً ويمكن ان يموت وهو لم يستطع فعل ذلك حتى".
وخلص الحاج خرمة قائلا لمراسل قناة هلا : " انتم تستطيعون ان تنقلوا صوتنا وايصال رسالتنا". 

"حلم حياتي"
من ناحيتها، قالت سحر محمد صالح من الناصرة: "وصلنا الى المطار وكان الطريق ميسراً واطلب منكم ان تدعو لنا بالتيسير فلا شيء يتم بدونه، حيث ان حلم حياتي كان أداء مناسك الحج، ‘ قلبي صار واصل لهناك‘ قبل ان اصل الديار المقدسة ". 

أما امنة داهود نصار من طرعان، فقالت: "هذه اول مرة اؤدي مناسك الحج وقد قمت بأداء مناسك العمرة قبل 11 عاما، ومتشوقة كثيراً لرؤية الكعبة وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، هذا مشوار العمر وحملوني الأقارب سلاما .. بأن اسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم".


تصوير موقع بانيت