logo

الأهل عن احبائهم ضحايا المجزرة: ‘رامي كان طالبا، نعيم كان بدو لقمة عيشه ومحمد كان يدور ع عروس‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-06-2023 14:57:16 اخر تحديث: 11-06-2023 06:48:17

لا تزال يافة الناصرة تعيش حالة من الصدمة والحزن الشديد ، بعد المجزرة البشعة التي وقعت أول امس الخميس وراح ضحيتها خمسة شباب ، هم : محمد كنانة ، رامي مرجية ، نعيم مرجية ، إبراهيم شحادة ، لؤي أبو رجب .

وقد تم تشييع جثامينهم الخمسة أمس الجمعة ، بمشاركة جماهيرية كبيرة .
يقول هاني مرجية عم المرحومين رامي ونعيم مرجية ، لقناة هلا وموقع بانيت : "رامي ( 15 عاما ) طالب مدرسة متفوق ونعيم ( 29 عاما ) ، يعمل في مغسلة سيارات . طموحاتهما كانت النجاح في المدرسة والعمل كباقي الشباب .. أن يعيشا حياة طبيعية وان يتزوجا . المرحوم رامي كان يدرس في المدرسة وأحيانا يساعد ابن عمه في المغسلة ، وفي يوم الحادث بعد عودته من المدرسة ذهب لمساعدة ابن عمه في مغسلة السيارات ، وهذه هي حياتهما التي كانت عادية جدا " .

وأضاف هاني مرجية لقناة هلا وموقع بانيت :" حتى الان لا نصدق ما حدث معنا لأننا ليس لدينا مشاكل أو خلاف مع أي احد ، وما حدث هو أمر مفاجئ لنا ولا نعرف الأسباب . الناس المهددون يختبئون ولا يظهرون بشكل علني ويعملون بشكل طبيعي ، واليوم القتل أصبح بالجملة ، فكل الذين قتلوا لم يكونوا يتوقعون أن يحدث معهم ما حدث ، لأنهم لم يكونوا مهددين . وما يحدث اليوم أن الأشخاص الذين يقتلون لا يعلمون حتى انهم مهددون " .

" اذا لم تكن شرطة اسرائيل قادرة على ضبط الأمن في البلاد فلتأتي بمسؤول الشرطة في دبي" 
وتابع هاني مرجية : " المسؤولية فقط على شرطة إسرائيل فأنا مواطن وعلى الدولة أن تحميني من أي أشكال اجرام ، ولكن هنا توجد حالة فلتان . فمن غير المعقول ان دولة إسرائيل ضعيفة بهذا الشكل ، فما أسمعه ان دولة إسرائيل لديها قدرات أمنية هائلة ، واذا لم تكن قادرة على ضبط الأمن في البلاد فلتأتي بمسؤول الشرطة في دبي وتكلفه بقيادة الشرطة ، لربما ينهي الموضوع خلال 24 ساعة وتعش الناس في أمن واطمئنان " .

ومضى هاني مرجية عم المرحومين رامي ونعيم مرجية بالقول لقناة هلا وموقع بانيت :" رئيس الحكومة والشرطة يعرفون أكثر مني ما هو المطلوب منهم ، ولكن السؤال الذي يسأل اليوم هل المواطنون العرب جزء من الدولة أم أنهم قرروا أن هذه الدولة ليست لكم ولهذا دبروا حالكم وطبشوا رووس بعضكم ، هل هذا ما تريده الدولة ؟ يجب عليها أن تتخذ قرارات شجاعة بحقنا ، اما أن يقولوا افعلوا ما تريدون وأن نشكل شرطة ثانية أو اقترحوا علينا اقتراحا .. ماذا يريدون ؟ يريدون أن يخرجونا من هذه الدولة ؟ فليخرجونا ويلقون بنا بمكان في هذا العالم ، فنحن نعيش في غابة الان ، "يزتونا" بإحدى الغابات لربما نعيش بنظام أفضل ، فنحن لا زلنا في منتصف السنة وهناك 100 قتيل ، هذا ضعف ! هل دولة إسرائيل ضعيفة لهذه الدرجة ؟ إسرائيل دولة قائمة على الأمن وليس معقولا أنها لا تستطيع أن تضبط الأمن في داخلها " .

" الناس والشباب يموتون ببلاش "
مروان كنانة والد المرحوم محمد كنانة ، تحدث لقناة هلا وموقع بانيت بحرقة وألم كبيرين ، وقال :" الله يبعد عنكم كل شيء سيء وكل هذا القرف والعنف الذي يحدث، فالناس والشباب يموتون ببلاش ، كله ببلاش بدون شبق ولا عبق " .
وأضاف مروان كنانة: " ابني يعمل في الليل وقال لامه حضري لي زوادة لبنة وعجة سأذهب لأغسل السيارة وأعود ، ولكنه لم يعد . فقط أقول حسبي رالله ونعم الوكيل " .

" أخذولي كبدة قلبي "
ومضى بالقول: " كنت في العمل وقال لي من يعمل معي هناك مجزرة في يافة الناصرة ، فورا قفزت كالمجنون ، كل الذين قتلوا هم أحباؤنا واولادنا ، وعندما سمعت ان هناك 5 قتلى قفزت مع أنني لا استطيع القفز بسبب إصابة لدي ، وقلت له أشعر أن ابني بينهم وبدأت اجري اتصالات لكن لم يرد أحد ولكن شيئا كان يقول لي ابنك معهم ، ابنك يغسل السيارة .. الحمد لله الحمد لله ، فورا أعادني أولاد حلال للبيت ، وأنا حتى الان "لست صاحيا وأتحدث معك وعقلي يشت " ولكن أشكر الله وأحمده على كل شيء ... أخذولي كبدة قلبي . هذا الولد كان صلاة وصوم وتمارين وعمل ، وكنا نريد أن نخطب له وقلت له ذلك وأصبح يعمل ليل نهار ، وهذا ما حدث " .

وتابع والد المرحوم محمد كنانة: "محمد كان يريد ان يخطب وأخبرني بذلك وقلت له بعد العيد ان شاء الله وهو كان يجهز بيته ولم يكن يصدق وسألني عنجد يابا ؟ وقلت له اه طبعا يابا بنادوا عليك أبو المروان ع الفاضي ؟ بدي مروان الصغير ينطنط حوالي " .

وعن اخر محادثة بينه وبين ابنه المرحوم محمد ، قال : "قبل بيوم تحدثنا وقال لي انت اليوم أحلى يابا ، فقد كنت مريضا قبل أسبوعين وطلب من والدته أن تهتم بي كثيرا لأن وزني نزل .. انجن علي بس الحمد لله أنا خفيت بس الولد طار وان شاء الله بكون في الجنة " .

" الدولة لديها جيش وشرطة وطائرات وصورايخ " 
وحمل والد المرحوم محمد كنانة " الدولة مسؤولية المجزرة " ، وقال :" الدولة لديها جيش وشرطة وطائرات وصورايخ وتكنولوجيا .. من يريدون أن يقبضوا عليه يقومون بذلك ومن لا يريدون أن يقبضوا عليه لا يفعلون ، كل بني ادم يخطئ يجب أن يعاقب وأن يأتوا به من تحت الأرض ألا يقولوا لنا ضد مجهول فهو مرفوض " .
وأردف مروان كنانة بالقول :" على رؤساء المجالس وأعضاء الكنيست أن يقوموا بمظاهرات وأن يوقفوا العمل لأيام ويقوموا بمظاهرات ، اين الأمان ؟ أين الدولة ؟ نائمة ؟ لا تريد ان تدخل ؟ لأنه عربي .. تريد منهم ان يذبحوا بعضهم البعض وكل يوم نسمع عن جريمة " .


المرحوم محمد كنانة - صورة شخصية


المرحوم رامي مرجية - صورة شخصية


المرحوم إبراهيم شحادة - صورة شخصية


المرحوم نعيم مرجية - صورة شخصية


المرحوم لؤي أبو رجب - صورة شخصية