logo

البروفيسور منى خوري من حيفا تتحدث عن تفشي الجريمة في المجتمع العربي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-06-2023 14:13:29 اخر تحديث: 11-06-2023 14:21:28

شهد يوم الجمعة الماضي إضرابا عاما وشاملا في المجتمع العربي الذي أعلنت عنه لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، رداً على مجزرة يافة الناصرة وجريمة القتل البشعة بإطلاق الرصاص

على خمسة شبان داخل محل لغسيل السيارات في البلدة وأسفرت عن مقتل: لؤي أبو رجب، إبراهيم شحادة، نعيم مرجية وابن عمه رامي مرجية ومحمد كنانة.
وسبق هذه الجريمة البشعة جريمة إطلاق نار في قرية كفركنا حيث أصيب شاب وطفلة 3 سنوات بجراح بالغة، وبعد الجريمة الخُماسية بساعات وقعت جريمة قتل الشاب الشاب سليم عمر طه من جلجولية بإطلاق النار على سيارة كان يستقلها على شارع رقم 5 قرب مفترق كفرقاسم .
المتابعة أقرت أيضًا وقفات وتظاهرات إحتجاجية في عدد من البلدات العربية منها كابول، شفاعمرو، طمرة، الناصرة، يافة الناصرة واللد، تنديداً بالمجزرة التي وقعت في البلدة،وبإستفحال مظاهر الجريمة والعنف بالمجتمع العربي .

وأعلنت الشرطة عن حملة إعتقالات تم خلالها إعتقال أحد عشر مشتبهًا بضلوعهم بجرائم عنف ومنها مجزرة يافة الناصرة .

ورغم هذه الصورة السوداوية والقاتمة الا أننا نستبشر من خلال بيان أصدره المركز الطبي الشمال بوريا، أنه طرأ تحسن على حالة الشاب والطفلة المصابة جراء إطلاق الرصاص في كفركنا وحالتهم مستقرة.

بعد إعلان المتابعة العليا عن الإضراب وسلسة خطوات إحتجاجية تعالت أصوات في المجتمع العربي رافضة لمثل هذه الإضرابات، لافتة الى ان قيادات المجتمع العربي لا تفعل بما فيه الكفاية في سبيل قطع دابر العنف والجريمة.

حول هذا الموضوع ، استضاف برنامج " عالموعد مع ميعاد " البروفيسور منى خوري من حيفا، باحثة ومحاضرة وعميدة كلية الخدمة والرفاه الاجتماعي في الجامعة العبرية بالقدس .