logo

موجة الحر الشديد تبلغ ذروتها : حرائق في أحراش طبيعية، تسجيل حادثتي ضربة شمس والحرارة تتجاوز الـ 40

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-06-2023 10:38:12 اخر تحديث: 02-06-2023 12:09:47

تصل موجة الحر الشديد التي تشهدها البلاد والمنطقة، الى ذروتها، ظهر اليوم الجمعة، فيما تهب رياح قوية في بعض المناطق، وقد تسبب ذلك بسقوط أشجار في عدد من الأمان.


في منطقة مطار بن غوريون هبت رياح قوية محملة بالاتربة، مما جعل الجو يميل الى " الاصفرار " في مشهد غريب.
وتصل درجات الحرارة في بعض المواقع شمالي البلاد الى 42 درجة مئوية، والى حوالي 45 درجة مئوئية في منطقة المروج، وكذلك الأمر في منطقة غور الأردن، أما في منطقة الساحل الشمالي فتصل درجات الحرارة الى 43، وفي جبال القدس 37 درجة مئوية.
ويقول مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن طواقم الإنقاذ تعاملت صباح اليوم مع حالة ضربة شمس لشخص كان يمارس الرياضة في منطقة المركز، اذ تم نقله للمستشفى، فيما تلقت طواقم الإسعاف عن امراة فاقدة للوعي في مدينة حولون في منطقة المركز، أصيبت على ما يبدو بضربة شمس هي الأخرى.
من جانب آخر، يوصي المختصون والأطباء الجمهور بالبقاء في أماكن مظللة ومكيفى قدر الإمكان، والانتباه بالذات لكبار السن والأطفال والنساء الحوامل، والاكثار من شرب الماء، ولبس القبعات لدى الخروج من المنزل، وعدم بذل جهد جسماني كبير بالذات في هذه الساعات – ساعات الظهيرة.

اندلاع حريق كبير قرب محطة وقود في منطقة الجنوب
علم موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان حريقا كبيرا اندلع في المنطقة الصناعية في كريات ملاخي، جنوبي البلاد. وأفاد متحدث بلسان الشرطة ان الحريق اندلع على مقربة من محال ومصالح ومحطة وقود، وانه تم ابعاد الجمهور من المكان، واغلاق شارع رقم 3 أمام حركة السير.
ودعت الشرطة الجمهور الى عدم الوصول الى المكان، وإبقاء مسارك الطرق مفتوحة أمام طواقم الإسعاف والاطفاء.
من جانبه، قال كايد ظاهر المتحدث بلسان سلطة الاطفاء والانقاذ في بيان صحفي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " 
تعمل عشرات طواقم الاطفاء والانقاذ على اخماد حريق كبير في مصنع للادوية يحوي مواد خطرة بالقرب من مفرق كستينا، في الجنوب، الحريق انتشر لمنطقة كراجات قريبة وتحاول الطواقم السيطرة على الحريق، ولم يبلغ عن اصابات ".

استدعاء طائرات إطفاء لاخماد حرائق في أحراش طبيعية
وتعمل طواقم " الكيرن كييميت لإسرائيل " منذ ساعات صباح اليوم الجمعة على اخماد حرائق اندلعت في العديد من الاحراش، اذ تستعين هذه الطواقم بطواقم سلطة الإطفاء والإنقاذ وطائراتها.
وطلبت " الكيرن كيمييت لإسرائيل " من الجمهور الامتناع عن اضرام النيران في الاحراش والمناطق الطبيعية المفتوحة، والانصياع للامر الصادر عن قائد سلطة الإطفاء والإنقاذ الذي يمنع اضرام النيران في المناطق المفتوحة وفي الاحراش.

اندلاع حريق في احراش في منطقة القدس
كما 
تعمل طواقم اطفاء عديدة مزوده بطائرات على اخماد حريق كبير شب بمنطقة حرشيه بمحاذاة سكة القطار في منطقة " تال شاحر " القريبة من القدس.
وقال كايد ظاهر المتحدث بلسان سلطة الاطفاء والانقاذ : " الطواقم تعمل على تطويق الحريق كما طالب الاطفاء والانقاذ وقف حركة القطارات في المنطقه بكلا الاتجاهين ".


تصوير: موقع بانيت وصحيفة بانوراما - الصور للتوضيح فقط








تصوير الكيرن كييميت لإسرائيل


تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ