logo

الناصرة| مشروع لتأهيل مستشارين للسلطات المحليّة في مجال البيئة: ‘نريد بناء نخبة من المجتمع العربي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-05-2023 16:27:54 اخر تحديث: 25-05-2023 06:04:10

تم يوم الاثنين، اطلاق مشروع لتأهيل مستشارين ومستشارات للسلطات المحليّة العربية في مجال البيئة والجهوزية المناخية ... المشروع ينفذ بالتعاون ما بين مركز هيشيل للاستدامة،

وجمعية مواطنين من أجل البيئة  والمركز العربي للتخطيط البديل، ويشمل المشروع دورة تعليمية مكثفة، ورشات عمل وجولات، وتأسيس أول رابطة مهنية لمستشارين للسلطات المحلية العربية في مجال البيئة والمناخ ... قناة هلا التقت على هامش اللقاء الأول للمشروع الذي جرى في فندق الجولدن كراون في الناصرة بعدد من المشاركين فيه ... اليكم المقابلات.

" هدفنا الى بناء نخبة من المستشارين والمستشارات من المجتمع العربي "
وقالت المحامية جميلة هردل واكيم مديرة جمعية مواطنين من أجل البيئة ، في حديثها لقناة هلا :" الهدف من المشروع هو تأهيل مستشارين ومستشارات في موضوع البيئة والمناخ للسلطات المحلية العربية ، وقد فكرنا في هذا الموضوع بسبب الزيادة المستمرة في المشاكل البيئية ونسبة التلوث أو في القضايا التي لا تجد السلطات المحلية العربية نفسها أمامها وتريد أن تتعامل معها ولا يوجد لديها القوى العاملة اللازمة لبناء الخطط وإدارة موضوع النفايات والجهوزية المناخية الموجودة بتحد كبير أمام السلطات المحلية . لذا هدفنا الى بناء نخبة من المستشارين والمستشارات من المجتمع العربي " .

" السلطات المحلية العربية هي من ستسمع صوتنا "
من جانبها ، أوضحت اسوان امارة مهندسة معمارية من كفركنا في حديثها لقناة هلا :" جئنا اليوم لنغير نحن جيل الشباب النظام البيئي ، والسلطات المحلية العربية هي من ستسمع صوتنا " . 

" الاستكمال يلبي احتياجا كبيرا في السلطات المحلية من أجل رفع الوعي لأهمية التداول والتعامل بالقضايا البيئية "
بدورها ، قالت سندس صالح مركزة الحصانة المناخية في مركز هيشل ، في حديثها لقناة هلا :" هذه الدورة هي الأولى من نوعها في المجتمع العربي ، وقد جاء هذا الاستكمال ليلبي احتياجا كبيرا في السلطات المحلية من أجل رفع الوعي لأهمية التداول والتعامل بالقضايا البيئية وزيادة استثمار الموارد وأيضا اخراج مشاريع بيئية الى حيز التنفيذ في المجتمع العربي . ففي السنوات العشر الأخيرة نلاحظ أن السلطات المحلية العربية تواجه أزمة في تمويل المشاريع واستنفاذ موارد واستغلال ميزانيات في القضايا البيئية ، ومن المهم جدا تطوير منتدى ومجموعة من الأخصائيين والأخصائيات الذين يعون خاصية ومميزات المجتمع العربي والسلطات المحلية في المجتمع العربي وأيضا مع علم وتأهيل مهني في القضايا البيئية ، وهذا هو هدفنا ".