logo

نيبالي من الشيربا يحقق رقما قياسيا بتسلق جبل إيفرست 28 مرة

تقرير رويترز
23-05-2023 11:36:48 اخر تحديث: 24-05-2023 14:11:01

كاتمندو (رويترز) - قال مسؤول نيبالي "إن أحد أفراد عرقية شيربا حقق رقما قياسيا يوم الثلاثاء ببلوغ قمة جبل إيفرست للمرة الثامنة والعشرين، وهي المرة الثانية له خلال أسبوع واحد".


 (Photo by BIKASH KARKI/AFP via Getty Images)

وحدث ذلك في وقت بلغ فيه عدد الوفيات في موسم التسلق هذا العام 11 وفاة.

وأوضح بيجيان كويرالا المسؤول في قطاع السياحة "أن النيبالي كامي ريتا شيربا (53 عاما) وصل إلى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8849 مترا عبر طريق التلال الجنوبية الشرقية التقليدي بعد صعوده للمرة السابعة والعشرين الأسبوع الماضي. وأول شخصين صعدا إلى القمة عبر ذلك الطريق هما النيوزيلندي السير إدموند هيلاري والشيربا تينزينج نورجاي في عام 1953، ولا يزال ذلك الطريق هو المسار الأكثر شهرة إلى أعلى قمة في العالم".

وقال ثانيسوار جوراجاي المدير العام لشركة التسلق التي يعمل بها كامي ريتا "إنه صعد مع متسلقين آخرين لإرشادهم".

وتسلق كامي ريتا جبل إيفرست لأول مرة في عام 1994، ومنذ ذلك الحين يتسلق الجبل كل عام تقريبا باستثناء ثلاث سنوات أغلقت خلالها السلطات الجبل لأسباب مختلفة. كما وتمكن متسلق آخر من عرقية شيربا من بلوغ قمة إيفرست للمرة السابعة والعشرين هذا الأسبوع ليحقق ثاني أعلى رقم بعد كامي ريتا.

وتسلق البريطاني كينتون كول الأسبوع الماضي قمة إيفرست للمرة السابعة عشر، وهو أعلى رقم يسجله أجنبي. ومع ذلك، لا تزال مخاطر تسلق الجبل تهدد المتسلقين مع تسجيل حالتي وفاة جديدتين خلال الأيام الماضية، مما يرفع إجمالي عدد القتلى إلى 11 منذ أبريل نيسان.
وكان أحدهما نيباليا من الشيربا يعمل في تنظيف الجبل توفي يوم الاثنين، حسبما قال الجيش في بيان، بينما توفي مهندس أسترالي يوم الجمعة في أثناء نزوله من القمة.