logo

طلاب عرب ويهود يشاركون في مشروع ‘حوارات موسيقية‘ في القدس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-05-2023 05:48:50 اخر تحديث: 23-05-2023 06:11:39

ينظم قسم التربية الموسيقية في "أكاديمية القدس للموسيقى والرقص" مشروعًا يحمل اسم " الحوارات الموسيقية " منذ أكثر من عقد.


 صورة للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_Naumenko Aleksandr

يجمع المشروع طلابًا عربًا ويهودًا من القدس في لقاء موسيقي اجتماعي في الأكاديمية للموسيقى في القدس.
في هذا المشروع ، يلتقي طلاب الأكاديمية بطلاب من حي بيت هكيريم وطلاب من حي بيت صفافا ويعلمونهم المقطوعات الموسيقية الغربية والعربية. في نهاية العملية التعليمية ، يلتقي الطلاب في نشاط اجتماعي مشترك وحفل موسيقي خاص ، حيث يعزف فريقان من الطلاب العازفين في الاكاديمية (فرقة غربية وفرقة شرقية). وذلك اليوم الثلاثاءمن الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا. في "أكاديمية الموسيقى والرقص في القدس"، حرم جفعات رام الجامعي.
تم تأسيس مشروع "الحوارات الموسيقية" على يد البروفيسور فيرونيكا كوهين ، التي ترأست قسم التربية الموسيقية ، منذ 15 عامًا بهدف تعريف الأطفال من المجتمع العربي بالموسيقى الغربية والأطفال من الوسط اليهودي بالموسيقى العربية وإلى الجمع بين السكان والثقافات التي تشكل مدينة القدس وتقوية الترابط والتعايش بينهم.
حضر الى الاكاديمية 100 طالب وطالبة من مدرسة "بيت هكيرم" و 100 طالب من بيت صفافا. في البداية ، سيكون هناك نشاط اجتماعي ممتع من أجل التعارف . بعد ذلك ، يستمع الطلاب إلى حفل موسيقي. تُظهر الحفلة الموسيقية للطلاب أوجه التشابه والاختلاف وأن الموسيقى لغة مشتركة يمكن أن تجمع الناس معًا. ستتم الأنشطة في مجموعات صغيرة.
ويدير الأنشطة طلاب ومحاضرون في "أكاديمية القدس للموسيقى والرقص" بقيادة الدكتور شوشان شموئيلوف ، خريجة أكاديمية القدس للموسيقى والرقص في التربية الموسيقية والدكتور إياد حمزة ، مدرس موسيقى وناشط و باحث في مجال التربية الموسيقية.