logo

مصادر : إسرائيل تتوجه لشركات طيران لتسيير رحلات حج مباشرة من مطار بن غوريون للسعودية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-05-2023 08:08:10 اخر تحديث: 22-05-2023 08:31:22

توجهت إسرائيل إلى شركات طيران في الأردن والبحرين وبلدان أخرى في المنطقة، لفحص إمكانية تسيير رحلات مباشرة إلى السعودية، تقل مسلمين من فلسطينيي الـ48 لأداء الحج،

بحسب ما كشفت القناة العبرية 12، مساء يوم امس الأحد. وذكرت القناة العبرية، أمس الأحد، أن اتصالات متقدمة تُجرى حالياً بين إسرائيل والسعودية بشأن تسيير رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.
وأضافت القناة أن الحديث يتمحور حول تدشين خط جوي مباشر بين مطار بن غوريون او مطار رامون والمطارات السعودية، لنقل فلسطينيي الداخل لأداء مناسك الحج، مشيرة إلى أن السعوديين يتجهون إلى الموافقة على الطلب الإسرائيلي.

وأشارت القناة إلى أن السعودية ترغب بأن يستفيد الفلسطينيون من سكان القدس والضفة الغربية وقطاع غزة من "رحلات الحج المباشرة"، واستبعدت الموافقة الإسرائيلية على الطلب نظرا لكونه يتطلب "إجراءات معقدة"، بحسب قناة التلفزة العبرية . 

ونقلت القناة عن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين توقعاته بأن يتم التوقيع على اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل في منتصف هذا العام أو العام المقبل، لافتاً إلى أن الموافقة على تسيير الرحلات الجوية المباشرة تُعدّ "شرطاً ضرورياً لهذه الخطوة".


 تصوير بانيت