logo

عرب ويهود يتظاهرون في الناصرة: ‘فقط بالسلام العادل وانهاء الاحتلال يمكن أن نحصل على حياة سليمة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-05-2023 16:45:29 اخر تحديث: 21-05-2023 21:47:41

شارك نشطاء عرب ويهود ، يوم امس السبت ، في تظاهرة مشتركة بساحة مركز الناصرة ، لدفع الجماهير العربية الى المشاركة الفاعلة في حركة الاحتجاج التي تعم البلاد ضد التغييرات القضائية

وللمطالبة بالمساواة والعدالة .
وقد بادر للمظاهرة ، حراك نقف معا والحراك الميداني لمجموعة ناشطين ونساء يصنعن السلام وجمعية مبادرات إبراهيم .
وتعد هذه التظاهرة الرابعة التي يتم تنظيمها بهذا الخصوص في المجتمع العربي ، حيث سبقتها تظاهرات في كل من سخنين ، ام الفحم وكفرمندا .
ورفع المشاركون في التظاهرة لافتات ، منها :" نحن أصحاب البيت ، الانقلاب القضائي يدفن السلام ، و معا ضد العنف" وغيرها من الشعارات .

" فقط بالسلام العادل ، فقط بانهاء الاحتلال ، فقط بانهاء التمييز ممكن أن نحصل على حياة سليمة "
وقال الكاتب والمحلل السياسي عودة بشارات في حديثه لقناة هلا :" جئنا هنا عربا ويهدوا ، من أجل أن نقول كلمة واضحة ضد هذه الحكومة التي تمس بالحياة الديمقراطية فغي إسرائيل ، تمس بوضع المواطنين العرب ، تتجاهل عمليات القتل المرعبة وتتصرف وكأن ذلك غير موجود . الان نحن ضد هذه الحكومة ونتظاهر ضد الحكومة التي تعمل على استمرار الاحتلال . ولذلك صرخة عربية يهودية من الناصرة هي أمر مهم جدا وهي المستقبل للشعبين ، أنه فقط بالسلام العادل ، فقط بانهاء الاحتلال ، فقط بانهاء التمييز ممكن أن نحصل على حياة سليمة " .

" الوضع كارثي جدا "
من جانبها ، أوضحت براءة عروق من يافة الناصرة في حديثها لقناة هلا :" كيهود وعرب نتظاهر مع بعضنا البعض ضد العنف، كلنا نتواجد هنا تحت عنوان يجب أن يزول الاحتلال ، نتظاهر سويا كشراكة مجتمعية ، نتحدث عن كل الضحايا التي سقطت . الوضع كارثي جدا وهو لا يؤثر على فئة واحدة من السكان وانما علينا جميعا ، يهود وعرب وكل الطوائف الموجودة" .

" الوقفة تدعو للمحبة والإنسانية بين الناس "
أما الشيخ ناصر دراوشة فقد قال لقناة هلا :" الوقفة فيها معالم الإنسانية مع العرب واليهود المشاركين فها ، من أجل مكافحة افة العنف التي وصلت الى حد خطير ومقلق في قرانا وبلداتنا العربية" .
وأضاف :" الوقفة تدعو للمحبة والإنسانية بين الناس ، وعلى الدولة أن تهتم بموضوع العنف لان الدولة لا تهتم بما يحدث في المجتمع العربي . ونأمل أن يعود ويعم السلام والمحبة والطمأنينة في المجتمع العربي " .