logo

الصين تنذر بعثات أجنبية بخصوص ‘الدعاية المسيسة‘ بسبب رفعها علم أوكرانيا

تقرير رويترز
18-05-2023 17:49:05 اخر تحديث: 19-05-2023 06:34:08

طلبت الصين من عدة سفارات ومنظمات دولية في بكين عدم عرض "دعاية مسيسة" على مبانيها، وهو ما قال دبلوماسيون إنه يستهدف على


مقر وزارة الخارجية الصينية في العاصمة بكين - (Photo by NOEL CELIS/AFP via Getty Images)

ما يبدو البعثات التي رفعت الأعلام الأوكرانية منذ الغزو الروسي. ورفعت عدة بعثات أجنبية في الصين العلم الأوكراني أو علقت ملصقات له أو عرضته باستخدام الأضواء عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 الذي أثار إدانة دولية لروسيا، الحليف الوثيق للصين.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في إخطار بتاريخ العاشر من مايو أيار "لا تستخدموا الجدران الخارجية لمنشآت البناء لعرض دعاية مسيسة لتجنب إثارة الخلافات بين الدول". وكان الإخطار، الذي اطلعت رويترز على نسخة منه موجها "لكافة السفارات ومكاتب تمثيل المنظمات الدولية في الصين".
ولم ترد وزارة الخارجية على الفور على طلب للتعقيب. ولم تشر الوزارة في الإخطار إلى الأعلام الأوكرانية أو أي عرض محدد "للدعاية"، لكن أربعة دبلوماسيين في بكين تحدثوا إلى رويترز شريطة عدم ذكر أسمائهم، قالوا إنه يرتبط بوضوح بمظاهر التضامن مع أوكرانيا.
وبعد أسابيع من شن روسيا ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا، تم تشويه ملصق للعلم الأوكراني على الجدار الخارجي للسفارة الكندية في بكين بكتابات مناهضة لحلف شمال الأطلسي، وفقا لشاهد من رويترز.
كما عرضت بعثات الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وألمانيا وبولندا في بكين صورا للأعلام الأوكرانية. ولم ترد هذه البعثات حتى الآن على طلبات للتعليق.
ودعت الصين إلى السلام في أوكرانيا، لكنها أحجمت عن التنديد بروسيا، الأمر الذي أدى إلى انتقادات من الدول الغربية.