logo

الشرطة: ‘لا علاقة بين مسيرة الأعلام والحرم القدسي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-05-2023 17:52:41 اخر تحديث: 17-05-2023 18:04:51

وصل الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان من المتحدث الرسمي باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي، جاء فيه :" خلال الأيام القليلة الماضية، تم نشر منشورات كاذبة

وتحريض متزايد عبر مواقع التواصل الاجتماعي في سياق أحداث ومراسم يوم القدس ومسيرة الأعلام ، بينما يتم استخدام الحرم القدسي بشكل ساخر وغير لائق. هذه المنشورات، التي تتضمن تحريضًا وأخبارًا كاذبة، يتم القيام بها بشكل أساسي من قبل عناصر ومنظمات إرهابية، حيث جزء كبير منها يتم القيام به من خارج دولة إسرائيل " .
واضاف بيان الشرطة :" بشكل منافٍ للمنشورات الخاطئة والكاذبة، مهم جداً أن نوضح: لا علاقة بين مسيرة الأعلام والحرم القدسي ، ولا يوجد هناك أي تغيير في النظم المتبعة في الحرم القدسي غدًا وبشكل عام. ستسير مسيرة الأعلام غدًا بنفس المسار الذي كانت عليه منذ سنوات عديدة من وسط مدينة القدس مرورًا بأبواب البلدة القديمة إلى الحائط المبكى. إلى جانب ذلك، ستقام العديد من المراسم والاحتفالات والمواكب في مدينة القدس مثل كل عام كجزء من مراسم يوم القدس. بغض النظر عن مسيرة الأعلام - ستتم الزيارات إلى الحرم القدسي كالمعتاد وفقًا لساعات الزيارة وقواعدها، جنبًا إلى جنب مع صلاة المسلمين التي ستتم في الحرم القدسي كالمعتاد. سيتم التعامل مع أي محاولة لانتهاك النظام العام أو خرق قواعد الزيارة وفقًا لذلك" .

" مسار المسيرة يعقد كالمعتاد منذ عشرات السنين ولن يتغير غدًا أيضًا "
هذا وقال المفوض العام لشرطة إسرائيل المفتش يعقوب شبتاي: "منذ عدة أيام، تقوم عناصر بدافع من إيران، من خلال حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي المتطرف، بنشر معلومات كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مسار مسيرة الأعلام التي ستقام غدًا في القدس. إن هدف تلك العناصر واضح، وهو إثارة التحريض الجامح على الإرهاب ضد آلاف الإسرائيليين الذين سيأتون للاحتفال بيوم القدس بسلسلة من المراسم والأحداث. مسار المسيرة يعقد كالمعتاد منذ عشرات السنين ولن يتغير غدًا أيضًا . سيتم نشر الآلاف من أفراد الشرطة ومحاربي حرس الحدود غدًا من أجل ضمان أمن وسلامة الجمهور في اورشليم القدس في يوم عيد المدينة. كمثل استعدادنا لشهر رمضان للمسلمين، ومراسم سبت النور للمسيحيين ، فنحن مستعدون من أجل الجمهور الذي سيشارك ويحتفل بيوم القدس " .
من جانبه ، قائد لواء القدس اللواء دورون تورجمان تطرق الى الموضوع في تقييمه للوضع القائم الليلة وأضاف:  "التحريض عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتزايد باستخدام الأكاذيب والترهيب والشعارات التي لا علاقة لها بالواقع. سنواصل التعامل بحزم مع عوامل التحريض وجميع المتأثرين به، من بين أمور أخرى من خلال العمل بواسطة مركز الرقابة والتأثير الذي سيعمل بشكل مكثف وبتعاون وثيق من جميع الهيئات. لن يُسمح لأي منظمة إرهابية بالإملاء جدول الأعمال في اورشليم القدس بشكل عام. علينا ان نواصل عملنا ضد هؤلاء الهامشيين المتطرفين الذين ينادون الى خرق النظام والقانون وإحباط نواياهم الخبيثة بكل الأدوات المتاحة لنا. يوم اورشليم القدس هو عيد لمدينة اورشليم القدس وسنعمل على تحقيق ذلك - لتأمين وحماية كل من يريد المشاركة في المراسم المختلفة، مع الحفاظ على الأمن والنظام والقانون وتقليص المس بسريان الحياة اليومي للجميع قدر الإمكان. كيفما نعمل خلال شهر رمضان وعيد الفصح وأعياد نيسان، هكذا سنعمل أيضًا خلال مراسم يوم القدس" .

" واحدة من أدوات الحرب الدينية "
من جانبه، قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم:" ما يسمى بمسيرة الأعلام الصهيونية، هي إحدى أدوات الحرب الدينية التي يشنها الكيان الصهيوني ضد هوية المسجد الأقصى المبارك، والهوية الفلسطينية العربية لمدينة القدس المحتلة ".
وقال قاسم :" هذه المسيرة وكل السياسات التهويدية في مدينة القدس لن تغير من حقيقة فلسطينية وعروبة المدينة، وأن المستوطن الصهيوني هو طارئ غريب لا مكان له عليها ... شعبنا الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع دفاعاً عن هوية القدس والأقصى، والمعركة على المقدسات الإسلامية والمسيحية مفتوحة على مصراعيها ".
بدوره، قال الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة :" شعبنا الفلسطيني ومقاومته لن تسمح بأي اعتداء على الأقصى، وهذا موقف ثابت لن يتغير ولم يتغير".
وتابع حمادة : " ندعو جماهير شعبنا من أهل القدس والضفة وأراضي عام 48، وكل من يقدر الوصول للأقصى، للنفير من أجل القدس والأقصى والاعتكاف والرباط في ساحاته لإفشال مخططات الاحتلال ومسيرته المزعومة ".


 (Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)


(Photo by Amir Levy/Getty Images)


(Photo by Amir Levy/Getty Images)