logo

أجهزة الامن الإسرائيلية ترفع جهوزيتها عشية مسيرة الاعلام – حماس :‘لن نسمح بأي اعتداء على الأقصى‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-05-2023 07:42:16 اخر تحديث: 17-05-2023 11:03:13

رفعت الشرطة الإسرائيلية وقوات الأمن جاهزيتها، وذلك عشية " يوم القدس " والذي يصادف يوم غد الخميس، وهو اليوم الذي يحتفل به الإسرائيليون

بذكرى احتلال شرقي القدس، وهو ما تعتبره إسرائيل " توحيد المدينة تحت السيادة الإسرائيلية "، فيما يرى به الفلسطينيون يوما يعزز من وجود الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وفيه نوع من الشماتة والنكاية بالشعب الفلسطيني.
وتصل ذروة الاحتفالات بهذا اليوم بمسيرة الاعلام، وهي مسيرة حاشدة، تجوب عددا من الشوارع في القدس، بما في ذلك منطقة باب العامود، اذ يرفع المشاركون بها، الاعلام الإسرائيلية ويقومون بحلقات رقص في المكان، علما انه تم في السنوات الأخيرة تسجيل ترديد شعارات عنصرية خلال المسيرة، من بينها " الموت للعرب "، وكذلك توجيه شتائم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد شهدت المسيرة قبل عامين، ولدى وصولها، اطلاق صواريخ من قطاع غزة الى منطقة القدس، اذ انطلقت صافرات الإنذار في المدينة، وتفرق المتظاهرون، وبعدها اندلعت مواجهة عسكرية بين حركة حماس والفصائل الفلسطينية، وشهدت مناطق داخل إسرائيل مواجهات أطلق عليها فيما بعد " هبة الكرامة ".
من جانبه، قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو " ان مسيرة الاعلام ستنظم الخميس كما هو مخطط لها ".
ووفقا للمعلومات المتوفرة فان المسيرة ستجوب الشوارع في منطقة باب العامود، فيما تستعد الشرطة لسيناريو اندلاع مواجهات خلال المسيرة، أو حتى عمليات ضد المشاركين بها، وإمكانية اطلاق قذائف صاروخية انطلاق صافرات الإنذار في القدس.ووفقا لما قررته الشرطة فانه سيتم نشر الالاف من رجالها، في القدس، بالذات في المناطق المحيطة بالبلدة القديمة وأزقتها.

" واحدة من أدوات الحرب الدينية "
من جانبه، قال الناطق باسم حركة حازم قاسم:" ما يسمى بمسيرة الأعلام الصهيونية، هي إحدى أدوات الحرب الدينية التي يشنها الكيان الصهيوني ضد هوية المسجد الأقصى المبارك، والهوية الفلسطينية العربية لمدينة القدس المحتلة ".
وقال قاسم :" هذه المسيرة وكل السياسات التهويدية في مدينة القدس لن تغير من حقيقة فلسطينية وعروبة المدينة، وأن المستوطن الصهيوني هو طارئ غريب لا مكان له عليها ... شعبنا الفلسطيني سيواصل نضاله المشروع دفاعاً عن هوية القدس والأقصى، والمعركة على المقدسات الإسلامية والمسيحية مفتوحة على مصراعيها ".
بدوره، قال الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس، محمد حمادة :" شعبنا الفلسطيني ومقاومته لن تسمح بأي اعتداء على الأقصى، وهذا موقف ثابت لن يتغير ولم يتغير".
وتابع حمادة : " ندعو جماهير شعبنا من أهل القدس والضفة وأراضي عام 48، وكل من يقدر الوصول للأقصى، للنفير من أجل القدس والأقصى والاعتكاف والرباط في ساحاته لإفشال مخططات الاحتلال ومسيرته المزعومة ".

Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)

Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)

(Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)

(Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)

(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)