logo

أهال من الناصرة مصدومون من معطيات انتشار الربو في المدينة :‘ قلقون جدا ويجب أن نكون حذرين ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-05-2023 17:59:59 اخر تحديث: 17-05-2023 18:22:27

فوجئ أهال من الناصرة من المعطيات التي نشرها معهد البحوث والتطوير التابع لصندوق المرضى " مكابي " ، مؤخرا، والتي يتضح منها ان نسبة المصابين بالربو

في مدينة الناصرة هي الاعلى في البلاد، وتصل الى 14.6% من المتعالجين بعيادات مكابي في مدينة البشارة ...

وتعتمد المعطيات الواردة في تقرير " مكابي " على قياسات تلوث الهواء في المناطق المختلفة في البلاد، الى جانب المعطيات حول متلقي الخدمات الطبية لدى مؤمني عيادات " مكابي " ...

مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة سال أهال من الناصرة عن رأيهم بهذه المعطيات، وعن تفسيرهم لكون مدينتهم الأولى في البلاد من حيث الإصابة بهذا المرض الذي يصيب مجرى التنفس بالالتهاب ...

" كانت هذه الانباء صادمة لي "
وقال جريس قبعين في حديثه لقناة هلا :" استغربت من هذا النبأ لأن الناصرة لا يوجد فيها مصانع واشياء تتسبب بهذا التلوث البيئي الذي يتحدثون عنه ، بالطبع توجد سيارات كثيرة في المدينة لكن ليس الى درجة أن تكون الناصرة المدينة الأولى في التلوث في الباد ، ومع الأسف كانت هذه الانباء صادمة لي " .
وأضاف جريس قبعين :" يجب أن نبدأ بزراعة الأشجار لتحسين الأوضاع في المدينة ، وأن نخفف من استخدام السيارات الخاصة ونستبدلها بالحافلات العمومية لربما نستطيع ان نخفف من التلوث في الجو . لا بد من وجود حلول كثيرة ، على أمل أن تنظر الدولة للناصرة وللمجتمع العربي بشكل عام ، بلانا مع الأسف لم تعد تطاق " .

" قلقون جدا من هذا المرض "
من جانبه ، أوضح بشير كتورة لقناة هلا :" قلقون جدا من هذا المرض ، لأننا نسمع عن خطورته وهناك تخوف كبير في الناصرة منه . نأمل أن يجدوا له علاجا فنحن متخوفون جدا على انفسنا وعلى أولادنا ، فنحن نسمع أنه مرض خطير ونريد ان نتلاشاه في الناصرة "
وأضاف :" الوقاية امر هام جدا ، ويجب ألا نستخف بالأمر ، ونطالب وزارة الصحة أن تهتم بهذا الموضوع وأن تجري الفحوصات اللازمة ، وأن نخرج منه بخير وسلامة " .

" الموضوع بحاجة لانتباه ووقاية وعدم استخفاف "
ختاما ، قال زياد دانيال في حديثه لقناة هلا " بالكاد انتهينا من الكورونا وفجأة ظهر لنا هذا المرض ، الموضوع بحاجة لانتباه ووقاية وعدم استخفاف ، لأن النسبة مرتفعة جدا في الناصرة " .
وأضاف زياد دانيال :" هناك تخوف نوعا ما في الناصرة ولكن الحر واجب ، وعلينا ان نتفادى الإصابة بمرض الربو " .