logo

انتخابات تايلاند .. معركة جديدة على خلفية منافسات قديمة

تقرير رويترز
14-05-2023 06:49:17 اخر تحديث: 14-05-2023 10:54:44

بانكوك (رويترز) - يدلي الناخبون بأصواتهم في تايلاند يوم الأحد في انتخابات يتوقع أن تحقق فيها المعارضة مكاسب كبيرة وتشكل اختبارا لعزيمة مؤسسة موالية للجيش


Photo by MANAN VATSYAYANA/AFP via Getty Images)

 ظلت محورا لاضطرابات على مدى عقدين.

ويحق لنحو 52 مليون ناخب التصويت للاختيار بين مرشحي أحزاب المعارضة التقدمية وأحزاب أخرى متحالفة مع قادة الجيش المؤيدين للملكية الذين يحرصون على الحفاظ على الوضع الراهن المستمر منذ تسع سنوات من الحكم بقيادة الجيش أو المدعوم من الجيش.

وتتوقع مفوضية الانتخابات نسبة إقبال تزيد على 80 بالمئة، مع إغلاق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الخامس مساء (1000 بتوقيت جرينتش). ومن المتوقع الإعلان عن النتائج غير الرسمية حوالي الساعة 10 مساء (1500 بتوقيت جرينتش).

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزبي بويا تاي (من أجل التايلانديين) و(إلى الأمام) المعارضين سيفوزان بمعظم المقاعد، لكن دون أي ضمان يمنح أيهما الحكم بسبب القواعد البرلمانية التي سنها الجيش بعد انقلاب عام 2014 والتي تصب في صالحه.

وفي مراكز الاقتراع بالعاصمة، أدلى مرشحون من الحزب الحاكم وأحزاب معارضة فرصتهم كبيرة في الفوز بمنصب رئيس الوزراء، بأصواتهم في وقت مبكر يوم الأحد، بينهم رئيس الوزراء الحالي برايوت تشان أوتشا.

وتضع الانتخابات مرة أخرى القوة الداعمة لحزب بويا تاي، وهي عائلة الملياردير شيناواترا، في مواجهة مجموعة من القوى القديمة التي تشمل المال والجيش والمحافظين الذين يتمتعون بنفوذ على المؤسسات الرئيسية.

وبدأ الصراع في عام 2001 عندما شق رجل الأعمال تاكسين شيناواترا طريقه إلى السلطة على أساس برنامج مناصر للفقراء ومؤيد لقطاع الأعمال، مما أثار الخلافات مع النخبة الراسخة في تايلاند.

وفي عام 2006، أطاح الجيش بتاكسين الذي فر إلى المنفى. وآلت حكومة برئاسة شقيقته ينجلوك إلى نفس المصير بعد ذلك بثماني سنوات. 



(Photo by Sirachai Arunrugstichai/Getty Images)


(Photo by TUWAEDANIYA MERINGING/AFP via Getty Images)


(Photo by Lauren DeCicca/Getty Images)

"
(Photo by Lauren DeCicca/Getty Images)


(Photo by Lauren DeCicca/Getty Images)