logo

علماء أمريكيون يطورون تقنية خارقة لقراءة أفكار البشر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-05-2023 09:42:49 اخر تحديث: 11-05-2023 09:59:31

تمكن علماء أمريكيون من تطوير تقنية خارقة يمكنها قراءة أفكار الإنسان في دماغه وكتابتها مباشرة، وتعتمد هذه التقنية على تكنولوجيا " الذكاء الاصطناعي "


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_Image Supply

التي تثير الكثير من الجدل حالياً بسبب المخاوف من أن تتفوق على الإنسان وتخرج عن سيطرته. وقال تقرير نشرته جريدة " دايلي ميل " إنه يمكن لتكنولوجيا قراءة الأفكار الآن نسخ أفكار الأشخاص في الوقت الفعلي بناءً على تدفق الدم في أدمغتهم.
ووضعت دراسة ثلاثة أشخاص في أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي وجعلتهم يستمعون إلى القصص، ومن ثم تم التوصل إلى هذه النتائج المذهلة.
ويدعي الباحثون لأول مرة أنهم أنتجوا نصاً متداولاً لأفكار الناس، وليس مجرد كلمات أو جمل مفردة، وذلك دون استخدام غرسة دماغية، وإنما فقط بمجرد إجراء المسح للدماغ وتحليله بواسطة التقنية التي تعتمد على " الذكاء الاصطناعي ".
ولم تقم تقنية قراءة الأفكار بتكرار القصص تماماً، لكنها استحوذت على النقاط الرئيسية. ويثير هذا الاختراق مخاوف بشأن " الخصوصية العقلية " حيث يمكن أن يكون الخطوة الأولى في التمكن من التنصت على أفكار الآخرين.
وباستخدام تقنية مشابهة لتلك التي يستخدمها برنامج " تشات جي بي تي " فسرت التقنية أيضاً ما كان يراه الناس عندما شاهدوا أفلاماً صامتة، أو أفكارهم كما تخيلوا رواية قصة.
لكن الباحثين أشاروا إلى أن الأمر استغرق 16 ساعة من التدريب، مع شخص يستمع إلى " البودكاست " في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، لنموذج الكمبيوتر لفهم أنماط أدمغتهم وتفسير ما يفكرون فيه.
وكان الناس أيضاً قادرون على " تخريب " التكنولوجيا، باستخدام طرق مثل سرد أسماء الحيوانات عقلياً، لمنعها من قراءة أفكارهم.

" نأخذ المخاوف على محمل الجد "
وقال جيري تانغ، المؤلف الرئيس للدراسة من جامعة تكساس في أوستن، إنه لا يستطيع إثبات " شعور زائف بالأمان " بأن التكنولوجيا قد لا تملك القدرة على التنصت على أفكار الناس في المستقبل، وقال إنه يمكن أن يكون كذلك، ويمكن أن " يساء استخدامها ". وأضاف: " نحن نأخذ على محمل الجد المخاوف من إمكانية استخدامها لأغراض سيئة، ونريد أن نخصص الكثير من الوقت للمضي قدماً لمحاولة تجنب ذلك ".
ويولي العلماء الأمريكيون في " وادي السيليكون " اهتماماً كبيراً بتكنولوجيا قراءة الأفكار التي يمكن أن تسمح للناس يوماً ما بالكتابة بمجرد التفكير في الكلمات التي يريدون توصيلها.