logo

هل الـ ‘رولأبس‘ أخطر من غيرها على الصحة؟ | طبيب يشرح حول الضجة التي احدثتها هذه الحلوى

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-05-2023 18:27:05 اخر تحديث: 13-05-2023 13:39:49

أصدرت وزارة الصحة في الأيام الأخيرة، تحذيرا من استعمال مُحلّى " رولابس " الذي أصبح بمثابة جنون موقع التواصل التيك توك ... وجاء في تحذير وزارة

 الصحة : " من منكم لم ير ولم يسمع عن جنون مواقع التواصل الجديد، المحلى المغطّى بالبوظة ؟ حتى اننا سمعنا عن محاولة تهريب كمية كبيرة منه عبر مطار بن غوريون الدولي ، ومع أن المحلّى يظهر بشكل جميل ويلقى اقبالا في مواقع التواصل الا ان ذلك لا يعني أنه صحي لكم ولأولادكم " .

عن هذا المحلى وانتشار استهلاك مواد غذائية غير صحية، بتأثر من شبكة الانترنت، تحدثت قناة هلا مع الدكتور رياض طاهر – أخصائي سكري وغدد صماء في مستشفى رمبام ، ومركز سكري لوائي في صندوق المرضى كلاليت ...

 " هذه الحلوى عبارة عن سكر كامل"
ويقول د. رياض طاهر في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا حول المنشور التحذيري لوزارة الصحة لتجنب استعمال مُحلّى " رولابس " : "انا ابارك هذه الخطوة التي قامت بها وزارة الصحة، لأن هذه الحلوى عبارة عن سكر كامل وهي موجودة في الولايات المتحدة منذ ثلاثين عاماً وكانت تصنع من الفواكه الطبيعي، ولكن في السنوات الأخيرة ازداد الوضع سوءاً بسبب إضافة مواد حافظة على هذا المنتج، حيث أصبحت 93% من مركباته عبارة عن سكر مصنع و 7% عبارة عن دهنيات، كما انه لا يحتوي على بروتينات او الياف ، وبالتالي يساهم استهلاكه بشكل مفرض على ظهور السكري والسمنة والعديد من الامراض الأخرى خاصة لدى الأطفال".

وتابع قائلاً: " مرض السكري بدأ جيل ظهوره بالانخفاض خلال السنوات الأخيرة حيث كان يصيب من هم في جيل 60 فما فوق ولكن الان يصاب بهذا المرض من هم في جيل الخمسين او الستين او الثلاثين وفي بعض الحالات يصاب الأطفال بهذا المرض، ونحن نتحدث هنا عن السكري من النوع الثاني الذي له علاقة بنمط الحياة الصحي لدى الأشخاص، فكلما كان نمط الحياة غير صحي كان احتمالية الإصابة بهذا المرض اكبر خاصة لدى الأطفال. وهذا المنتوج الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر يعتبر احد المسببات لظهور مرض السكري لدى الأطفال ، لذلك وزارة الصحة على دراية تامة باننا نواجه إعصاراً من السمنة والسكري وللأسف كل منتج سواء مستحدث او جديد يحتوي على سكر نرى اقبالاً كبيراً على استهلاكه، لهذا من المهم توعية الاهل بالنسبة لهذا الامر".

"تناولوا الفواكه بدلاً من السكر"
وأوضح د. رياض طاهر لموقع بانيت وقناة هلا : "في حال رغبنا بتناول السكريات نستطيع ان نتناول الفواكه الكاملة ونتجنب استهلاك المشروبات المحلاة والمأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة وغير مشبعة ، والتي تقودنا ايضاً للإصابة بامراض مختلفة".

"المجتمع العربي ينصاع للتحذيرات"
وبالحديث عن مدى انصياع الجمهور العربي لمثل هذه التحذيرات التي تصدرها وزارة الصحة، قال د. رياض طاهر: "هناك نوع من الاتهام يتم توجيهه للمجتمع العربي بأنه غير مبالي، ولكن هذا امر خاطئ فحينما يتم توجيه التحذير بواسطة وسائل اعلام صحيحة بحيث تصل الرسالة التحذيرية بطريقة سليمة، نرى ان هناك استجابة من قبلهم لهذا التحذير".

"قرار سياسي"
وأشار د. رياض طاهر في حديثه الى الغاء الضريبة المفروضة على المشروبات المحلاة ، قائلاً لموقع بانيت وقناة هلا: " هذا القرار هو قرار سياسي، حتى ان الأطباء توجهوا برسالة الى وزير المالية لمنعه من الاقدام على هذه الخطوة لأنه سيؤدي الى استهلاك المشروبات المحلاة بشكل اكثر، ولم يتسنى لنا فحص تأثير فرض ضريبة على المشروبات المحلاة على نمط حياة الناس بسبب قصر المدة التي تم فيها سن هذا القرار . وبلا ادنى شك ابطال الضريبة ليس لصالحنا".