logo

أخصائية التواصل آلاء رابوص: التشخيص المبكر يكون بمثابة فرصة ذهبية لزيادة التطور لدى الطفل

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-05-2023 20:34:50 اخر تحديث: 06-05-2023 10:54:24

ينظم مركز سنديان – بيت ايزي شابيرا في قلنسوة،الأسبوع المقبل ، مؤتمرا حول التدخل المبكر لدى الأطفال ذوي الإعاقة، وذلك تحت عنوان " الطريق الى التطور والنمو " .

ويشمل هذا المؤتمر العديد من الفقرات، من بينها عرض تجارب لعائلات لأطفال ذوي احتياجات خاصة، وحوار مع مختصين من مجالات متعددة، وكذلك في المؤتمر فقرة حول تحصيل الحقوق للأطفال في جيل مبكر ...
للحديث عن هذا المؤتمر استضافت قناة هلا، آلاء رابوص، وهي أخصائية تواصل: نطق ولغة ومتخصصة في مجال التكنولوجيا المساندة.

"فكرة المؤتمر "

وقالت آلاء رابوص أخصائية تواصل نطق ولغة ومتخصصة في مجال التكنولوجيا المساندة : " جاءت فكرة المؤتمر بعد ان وصلتنا توجهات عديدة حول هبوط في تشخيص الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وعن التدني في وصولهم لتلقي خدمات بشكل مبكّر فقررنا عمل هذا المؤتمر لزيادة الوعي حول هذا الموضوع " .

" أسباب الانخفاض في التوجة الى التتشخيص"
وتابعت ألاء : " هناك عدة أسباب للانخفاض في التوجة الى التشخيص ، فالاهل يفضلون أحيانا التوجه للعلاج ىبشكل شخصي ونحن نشجع الاهل بالتوجه الى التشخيص حيث ان التشخيص المبكر من جيل صفر الى 3 سنوات يكون بمثابة فرصة ذهبية لزيادة وتأثير التطور لدى الطفل اذ ان قدرة الدماغ ومرونته تساعد في فهم العلاج الملائم الذي يؤدي الى تطور الطفل" .

"المسؤولية مجتمعية"
وتابعت آلاء رابوص أخصائية تواصل نطق ولغة ومتخصصة في مجال التكنولوجيا المساندة : " دائما هناك فرصة للعلاج وتحسين جودة العلاج ولكن هناك فارق بين التطور الطبيعي وبين ما يحصل عليه الطفل وصعب تقليص هذا الفارق " .

واضافت : " الأمر متشابك ويحتاج الى شركاء فالمسؤولية مجتمعية والامر يبدأ من العائلة الى الحاضنات والأطباء والاخصائيين والعاملات الاجتماعيات والممرضات ، كل هؤلاء يمكن ان يكونوا شركاء في زيادة الوعي " .


تصوير: موقع بانيت وقناة هلا