logo

د. جمال عيشان وفادي عجاوي يتحدثان عن خطة تنفيذ قانون القومية وتفشي الجريمة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-04-2023 16:51:21 اخر تحديث: 28-04-2023 07:48:55

يسعى حزب "عوتسما يهوديت " بزعامة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ، لطرح اقتراح للحصول على قرار حكومي، يشكل تطبيقًا عمليًا وفعليًا لقانون القومية في المكاتب الحكومية،

وفي إطار الاقتراح، ستكون القيم الصهيونية قيمًا إرشادية وحاسمة في تصميم السياسة والتشريعات وإجراءات الحكومة ووحداتها ومؤسساتها ... وأوضحت مصادر قانونية أن هناك صعوبة في تنفيذ وقبول الاقتراح ، لأنه لا يتوافق مع الطريقة التي قررت بها المحكمة أن قانون القومية يجب أن يفسر عند تأكيد دستوريته .
وجاء في الاقتراح ، الذي يخطط حزب " عوتسما يهوديت " لطرحه لمصادقة الحكومة ، أن "قيم الصهيونية ، كما تم التعبير عنها في قانون الأساس : إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي ، سوف تكون قيمًا إرشادية وحاسمة في تصميم سياسة الإدارة العامة والسياسة الداخلية والخارجية والتشريعات وإجراءات الحكومة وجميع وحداتها ومؤسساتها، سواء في مرحلة تصميم السياسة العامة أو في مرحلة الاستيعاب والتنفيذ ".
قناة هلا استضافت د. جمال عيشان - محاضر وباحث اكاديمي وفادي عجاوي – محلل سياسي للحديث عن هذا الموضوع، كما تم التطرق خلال المقابلة الى الجريمة المتفشية في المجتمع الإسرائيلي .
من اليمين: د. جمال عيشان وفادي عجاوي - تصوير: موقع بانيت وقناة هلا