logo

هل تتدخل الحكومة في الدقيقة التسعين وتمنع رفع سعر البنزين والحليب الأسبوع المقبل؟

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-04-2023 06:43:56 اخر تحديث: 27-04-2023 07:03:31

يرى مختصون في علوم الاقتصاد أن تدخل الحكومة هو الحل الوحيد لمنع رفع أسعار الحليب في الأسواق وكذلك أسعار البنزين، في الأول من شهر

 أيار القريب – يوم الاثنين القادم. وفي حال لم يتم التدخل لمنع رفع أسعار الحليب والبنزين، فان الأمر سيساهم في زيادة التضخم المالي، وهو ما قد يجعل بنك إسرائيل يعلن عن رفع الفائدة، في الشهر القادم.
يذكر ان سعر الحليب سيرتفع بحوالي 16%، اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، وهو ما سيؤدي بالتالي الى ارتفاع مؤشر شهر أيار بحوالي 0.15%، علما ان الحليب له حصة كبيرة في سلة المشتريات لكل عائلة في البلاد تقريبا، بالذات العائلات التي لها أطفال وأولاد صغار.
يشار الى ان قرار رفع سعر الحليب تمن المصادقة عليه في لجنة الأسعار، على الرغم من وعود الحكومة منع رفع السعر، أو على الأقل رفعه بنسبة أقل من 16%.

" تدخل استثنائي من قبل الحكومة "
وبسبب نشر الأسعار الجديدة في الجريدة الرسمية، فان منع رفع سعر الحليب ممكن فقط بتدخل استثنائي من قبل الحكومة، بمبادرة من وزير المالية بتسلئسل سموتريتش، ووزير الزراعة آفي ديختر.
عامل آخر سيكون له تأثر على مؤشر الأسعار لشهر أيار المقبل، وهو سعر البنزين الذي من المتوقع ان يرتفع بأكثر من نصف شيقل لليتر الواحد، وذلك في اعقاب انتهاء سريان تخفيض الضريبة على البنزين، وهو الامر الذي قد يساهم بزيادة التضخم بحوالي 0.2%.
بقي أن نذكر ان السعر النهائي للبنزين في شهر أيار سيتم الإعلان عنه نهاية الأسبوع، ليكون السعر الجديد ساريا من فجر يوم الاثنين المقبل.


صور للتوضيح فقط - تصوير:shutterstock_bunyarit

تصوير:shutterstock_beats1