logo

جنوب أفريقيا تستضيف بوتين وتتراجع عن قرار الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

تقرير رويترز
26-04-2023 10:44:47 اخر تحديث: 26-04-2023 12:01:51

جوهانسبرج (رويترز) - تراجع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا يوم الأربعاء عن تعهده بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، قبل أشهر من الموعد المقرر


(Photo by SERGEI CHIRIKOV/POOL/AFP via Getty Images)

 لاستضافة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المطلوب من جانب المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وكان رامابوسا قد قال يوم الثلاثاء إن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم سيهدف إلى إلغاء عضوية جنوب أفريقيا في المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا، والتي تنظر في قضايا الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. لكن مكتب رامابوسا قال يوم الأربعاء إنه أخطأ.
وقالت الرئاسة في بيان "تظل جنوب أفريقيا من الدول الموقعة في المحكمة الجنائية الدولية تماشيا مع قرار المؤتمر الوطني الخامس والخمسين لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي عُقد في ديسمبر كانون الأول 2022، لإلغاء قرار سابق بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية".
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في مارس آذار بحق بوتين، متهمة إياه بارتكاب جريمة حرب تتمثل في الترحيل القسري للأطفال من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا. وتنفي موسكو ارتكاب جرائم حرب بما في ذلك الترحيل القسري للأطفال وتقول إن المحكمة الجنائية الدولية ليس لها سلطة لأن روسيا ليست عضوا فيها.
ومن المقرر أن يزور بوتين جنوب أفريقيا في أغسطس آب لحضور قمة مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكعضو في المحكمة الجنائية الدولية، سيُطلب من جنوب أفريقيا احتجازه.
ولم يسافر بوتين إلى الخارج منذ صدور مذكرة المحكمة الجنائية الدولية. وقام بزيارة واحدة فقط خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق كانت إلى إيران منذ شن غزو أوكرانيا العام الماضي.


 (Photo by Mikhail Svetlov/Getty Images)