logo

خلال جلسة مجلس الأمن الدولي: مواجهة اسرائيلية - روسية دبلوماسية علنية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-04-2023 04:05:11 اخر تحديث: 26-04-2023 06:34:58

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الثلاثاء، إن " السبب الرئيسي لاندلاع العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل هو إجراءات الأخيرة الأحادية".

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي، بشأن القضية الفلسطينية، وفق ما نقله إيتمار إيشنر، المراسل الدبلوماسي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
وأفاد لافروف، بأن "السبب الرئيسي لاندلاع العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل هو الخطوات (الإسرائيلية) أحادية الجانب"، وتابع لافروف: "على خلفية كل هذا، نعتقد أنه يجب تجميع كافة العوامل حول حل الدولتين، الذي يتضمن دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".
وشدد على أنه "لن يكون من الممكن استعادة الثقة إلا من خلال المفاوضات المباشرة بشأن جميع القضايا الجوهرية" .
وقال الوزير الروسي، إنه "من المؤسف أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يساهمان في العملية، لكنهما يواصلان اتخاذ خطوات غير مفيدة وغير عادلة تجاه جميع الأطراف".

غضب من طرف السفير الاسرائيلي
من جانبه، هاجم السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة موقف روسيا وقرارها السماح بعقد الجلسة بالتزامن مع احياء إسرائيل ذكرى قتلاها في الحروب.
وقال السفير اردان:" ماذا كنتم ستقولون لو عقدنا جلسة عن أعمال روسيا يوم التاسع من أيار – يوم النصر على ألمانيا النازية؟ ".
وتابع اردان:" طلبت منكم تغيير موعد الجلسة، والإصرار على عقدها في هذا الموعد يثبت ما نعرفه عن هذا المحفل اللا سامي والمنحاز. أنا لست غاضبا فقط، انا حزين، حزين جدا".

المالكي يطالب بالاعتراف بدولة فلسطين
من جانبه، قال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، في كلمة خلال الاجتماع: "لا تزال عملية تهجير واستبدال الفلسطينيين جارية بهدف واحد يتم السعي إليه في وضح النهار وهو الضم"، في إشارة لمساعي إسرائيل لضم الضفة الغربية.
وشدد المالكي على أن "نكبة الشعب الفلسطيني قد طال أمدها، وهي أطول فترة إنكار للحقوق الوطنية والجماعية والفردية في العالم الذي تسبب بها أطول احتلال في التاريخ الحديث".
وتطرق إلى "الانتهاكات اليومية التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين".
وطالب المالكي بالاعتراف بدولة فلسطين، متسائلا "كيف يمكن لأي دولة تؤيد حل الدولتين والسلام أن تبرر عدم الاعتراف حتى الآن بدولة فلسطين التي من دونها لا يوجد حل الدولتين؟".
وتابع "إذا لم يكن هناك اعتراف بدولة فلسطين الآن وهي تحت تهديد حيوي، فمتى سيفعل المجتمع الدولي ذلك؟".


Photo by ED JONES/AFP via Getty Images)


) (Photo by ED JONES/AFP via Getty Images)

Photo by Spencer Platt/Getty Images)

Photo by ED JONES/AFP via Getty Images)

 (Photo by Spencer Platt/Getty Images

(Photo by Spencer Platt/Getty Images)


(Photo by ED JONES/AFP via Getty Images