logo

الخارجية الأمريكية تحث على مد وقف إطلاق النار في السودان حتى نهاية العيد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-04-2023 05:30:13 اخر تحديث: 21-04-2023 05:39:02

واشنطن (رويترز) - حثت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس ، طرفي الصراع في السودان على تمديد وقف إطلاق النار حتى نهاية عيد الفطر.


 (Photo by Daniel SLIM and Daniel Slim / AFP) (Photo by DANIEL SLIM/AFP via Getty Images)

وقالت إن واشنطن ترى أن وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة الذي أعلن يوم الأربعاء صمد إلى حد كبير على الرغم من تجدد إطلاق النار الكثيف يوم الخميس.

من ناحية اخرى ، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس إلى وقف إطلاق النار لثلاثة أيام في السودان خلال عيد الفطر والسماح للمدنيين المحاصرين في مناطق الصراع بالخروج والحصول على العلاج والغذاء والإمدادات الأساسية الأخرى.

وقال إنه منذ اندلاع القتال بين القوات السودانية وقوات الدعم السريع يوم السبت الماضي، أصبحت العمليات الإنسانية "شبه مستحيلة" وتعرضت المخازن والمركبات وغيرها من أصول تقديم المساعدات الإنسانية للهجوم والنهب والمصادرة. ولقي ثلاثة من العاملين في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة حتفهم وأصيب اثنان في اشتباكات يوم السبت في كبكابية في شمال دارفور. 

وقال جوتيريش للصحفيين : "يتعين إنهاء استهداف موظفي وأصول المساعدات الانسانية... أشعر بقلق شديد إزاء أوضاع موظفي الأمم المتحدة، كثيرون منهم محاصرون في منازلهم في المناطق التي يدور بها الصراع".