logo

الحكواتي النصراوي الذي يعيد فن الحكاية الشعبية للواجهة : ‘الحكاية لا يمكن أن تموت لأنها تمثل ذاكرتنا الشعبية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-04-2023 15:00:12 اخر تحديث: 22-04-2023 09:29:48

على الرغم من التطور التكنولوجي الهائل والمتسارع، ورغم تعلق الأطفال والكبار بالهواتف النقالة، الا ان الفنان لطف نويصر – مدير مسرح الحنين في الناصرة،

 لا يزال متمسكا بعالم الحكاية والمسرح والعروض التي يحكي فيها القصص والروايات لجمهوره، ليس بالكلمات فقط، انما بالحركات ولغة العيون ..
مراسلة قناة هلا، بيداء أبو رحال، زارت مسرح الحنين في مدينة البشارة، والتقت الفنان لطف نويصر الذي يتحدث في الحوار التالي معه عن نشاطات المسرح المتعددة وفعاليته المتنوعة . 

"هذا المسرح منصة للإبداع"
يقول الفنان لطف نويصر في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا حول مسرح "الحنين" في الناصرة: " هذا المسرح هو منصة للإبداع في كل المناسبات والاعياد، فكلما يحل عيد معين نقيم احتفالية خاصة له، ورمضان هو أحد الأشهر المفضلة الي وذلك لأنه يعطيني مجالاً للتواصل مع الناس مثلما اتواصل معهم خلال عيد الميلاد من خلال المسرحيات الخاصة والقصص والحكايات التي انقلها من مكان الى اخر حتى ابث روح الحياة ومغزاها".

"نحاول ان نرجع للماضي"
وأوضح الفنان نويصر "ان شوقه لتوثيق اللغة العربية دفعه الى البدء بإعداد عمل يتمحور حول احد الادباء القدماء الذين تركوا بصمة كبيرة خلفهم، فنحن للأسف فقدنا لغتنا العربية وكل ما يتعلق بثقافتنا وحضارتنا بات يتلاشى شيئاً فشيئاً، لذلك نحاول ان نرجع للماضي".
وحول تحقق حلمه بإنشاء مسرح خاص به، قال الفنان نويصر : "أخيرا وليس اخرا تحقق الحلم، وتمكنت من تأسيس مسرح كامل ومتكامل يستقبل كافة الفنانين ويتعامل مع الجميع بتعاون ومهنية عالية. واشدد هنا الى ضرورة تواجد ودعم الجمهور للفنان وللمسرح، فمسرح الحنين ابوابه دائما مفتوحة على مصراعيها لاستقبال أي فنان من أي مكان".

لمشاهدة المقابلة الكاملة عن قناة هلا - اضغطوا على الفيديو اعلاه .