logo

من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب : رمضان يملأ شوارع وأزقة البلدات العربية فرحا وبهجة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2023 13:19:50 اخر تحديث: 13-04-2023 10:22:04

تزدان البلدات العربية من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب، خلال شهر رمضان الفضيل، بالأجواء الاحتفالية المُبهجة التي تُغدق عليهم بالسعادة وتنشر المودة والرحمة


 والحب بينهم. وتتلألأ البيوت والشوارع بمظاهر الزينة والأنوار المبهجة والفوانيس المضيئة التي تمتاز بطابع خاص ومميز حيث انها تعبر عن احتفاء الناس بقدوم هذا الشهر الفضيل.

وتفوح الأجواء الروحانية من كل مكان وتجد بعد صلاة المغرب وبعد الإفطار الناس من رجال ونساء وأطفال يتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح وسط أجواء مفعمة بالايمان.
كما وتشهد المحال التجارية والأسواق حركة شرائية نشطة حيث تقوم الاسر بشراء المستلزمات الخاصة من أغذية متنوعة من تمر ومكسرات واوان جديدة وزينة. وتبقى الشوارع والحارات حية في عدد كبير من البلدات العربية طوال الليل، ومعظم الناس فيها تظل مستيقظة حتى صلاة الفجر، ما بين عبادة وزيارات وترفيه وفعاليات مختلفة متعلقة بالشهر الكريم.
وعلى الرغم من ان رمضان هذا العام يأتي في وقت يعاني فيه المواطنون من غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، الا ان هذا لم ينغص عليهم فرحتهم بحلول هذا الشهر الفضيل، ولم يمنعهم من التعبير عن سعادتهم والاستمتاع بالاجواء الرمضانية المميزة.

شهر الخير لا يكتمل بدون حلويات رمضان الشهيرة 
 هذا وتشهد محال بيع الحلويات ، في البلدات العربية ، قبل وقت قصير من موعد اذان المغرب ، اقبالا ملحوظا من المواطنين على شراء الحلويات التي يفضلها الكثيرون طازجة وساخنة . ويصطف الاهالي فى طوابير، بشكلٍ يومي ، لشراء حاجياتهم من الحلويات وسط أجواء رمضانية، تعمها البهجة والفرحة. وتتسابق محلات بيع الحلويات في الجليل ، المثلث والنقب ، لتقديم اطيب وأجود ما لديها من حلويات محبوبة على قلوب الاهالي . 
ويقول اصحاب محلات لبيع الحلويات انه " بشكلٍ عام هناك صغط بالعمل خلال أيام الشهر الفضيل منذ دخوله وحتى نهايته، فتشهد الأيام الأولى من شهر رمضان ازدحاما شديدا من الزبائن لشراء الحلويات ابتهاجا بقدوم الشهر الكريم، حيث لا يكتمل الافطار بدون الحلويات ، وفي أواسط الشهر كذلك حيث تكثر العزائم والضيافات، وفي أواخر رمضان قبيل العيد ، ذلك انه لا غنى عن الحلويات طوال الشهر الفضيل".









في ام الفحم