logo

المخرج سامح زعبي من اكسال يمضي بخطى واثقة نحو مشروع سينمائي جديد

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-04-2023 15:14:18 اخر تحديث: 20-04-2023 07:20:37

نظم المركز الجماهيري في اكسال، مؤخرا، لقاء مفتوحا مع المخرج السينمائي ابن البلدة سامح زعبي، اذ جاء تنظيم هذا اللقاء في اطار نشاطات ثقافية يقوم عليها المركز .

وتم خلال اللقاء عرض فيلم " بدون موبايل " الذي تدور احداثه حول تخبطات يعيشها الطلاب بعد انهاء الصف الثاني عشر عندما يقررون الالتحاق بالتعليم الاكاديمي والجامعي .

" نحن نرعى كل موهبة محلية"
وقال جمال مصالحة مدير المركز الجماهيري في اكسال، في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "نحن نرعى كل موهبة محلية ان كان في موضوع اخراج الأفلام، الفن، العزف، الغناء، الكتابة الإبداعية. اكسال مليئة بالمواهب المحلية ونحاول من خلال برامجنا ان نجمع بين الفنان والجمهور ونلقي الضوء على نشاطاته واعماله ليكون كمصدر تحدي والهام لجميع الشبيبة والطلاب والأهالي بان يتشجعوا ويصلوا الى مكانات عالية من الابداع والإنجازات".

"جوائز عديدة"
من جانبه، قال المخرج سامح زعبي: "درست السينما في جامعة تل ابيب، وانهيت اللقب الأول، بعدها اخذت منحة وسافرت الى نيويورك وحصلت على الماجستير، وأستطيع القول ان مسيرتي المهنية والسينمائية انطلقت من تلك النقطة، فضمن مشروع تخرجي قمت بإخراج فلم "على السكت" والذي حصل على جائزة في مهرجان "كان" في فرنسا، حيث انه يعد من اهم المهرجانات في العالم. ومن هنا علاقتي مع فرنسا تطورت من ناحية انتاج وتمويل للأفلام".

وتابع قائلاً: "قمت بإخراج اول فلم روائي طويل عام 2009 والذي فتح امامي المجال بالتحليق في مسيرتي المهنية حيث قمت بإخراج اكثر من مشروع سينمائي وربحت العديد من الجوائز. وفي الآونة الأخيرة بدأت بالعمل اكثر في أمريكا كما انني احضر لمشروع سينمائي سأطلقه هنا في البلاد ".

"اليوم هناك اهتمام اكثر بالسينما"
وحول مدى الاهتمام بمجال السينما والأفلام في المجتمع العربي ، قال زعبي: " قديما لم يكن هناك اهتمام كبير بالسينما خاصة في اكسال، حتى ان البعض منهم لم يكن يعلم ان هناك مخرج عالمي اصله من اكسال، ولكن الان الحظ تغييراً معينا حيث بات الكثيرون يهتمون بهذا المجال".