logo

ما هي علاقة صوت الإمام وخشوع المسلمين في صلاة التراويح خلال شهر رمضان؟

تقرير رويترز
10-04-2023 07:38:34 اخر تحديث: 10-04-2023 13:58:22

(رويترز) - أداء الإمام في الصلاة وطريقة تلاوته للقرآن قد يدفع المصلين لاختيار مساجد بمسافة أطول لأداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان. ففي مسجد عبد الله

 بن سلام في العاصمة الأردنية عمّان يصلي أحمد عيد مع العديد من المصلين الذين يقطعون مسافات طويلة للاستمتاع بتلاوة إمام المسجد في التراويح.

ويقول أحمد عيد: "يوجد بين منزلي وهذا المسجد تقريبا خمسة مساجد، أنا أُصر كما يُصر الكثير من المصلين هنا على الذهاب إلى هذا المسجد وإلى كل مسجد يوجد فيه إمام صاحب صوت وتجويد واضح وقوي جدا. نحن في هذا الزمن نحتاج إلى البكاء في الدعاء، إلى البكاء في سماع صوت القرآن، نستغل شهر رمضان المبارك كي نقف مع الله وقفة خاشعة، لذلك نحن نحتاج إلى إمام صاحب صوت قوي."

وذاع صيت العديد من الأئمة بسبب تلاواتهم المميزة لكتاب الله فحصلوا على متابعين في المنطقة سواء عبر وشبكة الانترنت، أو من خلال جذب مصلين إلى مساجدهم.
وفي جامع المدينة التعليمية في قطر، يقول الإمام اليمني الشيخ هيثم الدخين "أن الناس يبحثون عن الإنسان الذي يُفّسر لهم القرآن الكريم بالصوت الجميل حتى توصل الآية إلى قلوبهم ويستفيدوا".

ووصف قارئ القرآن البريطاني المقيم في مصر الشيخ محمد أيوب عاصف تلاوة القرآن بطريقة جميلة بأنها "ضرورة" لأنها تثير مشاعر المصلين، حيث قال:"تلاوة القرآن بطريقة جميلة ضرورة، رقم واحد القارئ الذي يقرأه سيشعر به في قلبه وسيشعر بالقرآن وهو يتلوه والمستمعون أيضا عندما يستمعون قارئا يتلو كلام الله بصوت جميل يشعرون بشعور مختلف. أنا نفسي عندما أتلو القرآن أحاول دائما تحسين صوتي وتحسين تلاوتي حتى أشعر بالآية أكثر."


 صور من الفيديو - تصوير رويترز