logo

من البصل الى ‘الفليفلة‘ | ارتفاع بأسعار الخضار في الأسواق – بانيت يفحص الأسعار في الناصرة ونابلس

من شحادة سامي عازم وبيداء أبو رحال مراسلي موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-04-2023 06:19:25 اخر تحديث: 06-04-2023 09:15:04

يلاحظ جمهور الزبائن ارتفاعا بأسعار الخضار، في الأيام الأخيرة، اذ بلغ سعر كيلو البصل حوالي 5.9 شيكل في شبكات التسويق الكبيرة، وهو ارتفاع بحوالي 10% مقارنة

مع سعر البصل في الشهر الماضي، فيما يصل سعر كيلو البصل في شبكات تسويق عبر الانترنت الى 12 شيكل وأكثر من ذلك حتى.

ووفقا لفحص قام به موقع بانيت وصحيفة بانوراما، صباح اليوم الخميس، فان سعر كيلو البصل في الناصرة يصل الى 6 شيكل. وتفيد مصادر مطلعة على التغيرات في الأسعار " ان سبب ارتفاع سعر البصل هو نقص بالبصل في الأسواق، بسبب تراجع مساحات زراعة البصل وعدم وجود استيراد كاف لسد النقص".

الفلفل الأحمر الحلو " الفليفلة "
كما يلاحظ الجمهور ارتفاعا بأسعار الفلفل الأحمر الحلو " الفليفلة " من مختلف الألوان، اذ يتضح ان المصدرين الاوروبين، وبسبب نقص بهذا النوع من الخضار وأنواع أخرى، فضلوا تسويق المحصول في بلادهم على تصديرها.
ويصل سعر كيلو الفلفل الحلو الى حوالي 13 شيكل للكيلو، في بعض المحال، وهو ارتفاع بحوالي 21% مقارنة مع السعر في الشهر الماضي، وقد يصل السعر في بعض المحال التجارية الى 16 شيكل للكيلو.

سعر " الفليفلة " في الناصرة
ويتبين من الفحص قام به موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن محال الخضار في الناصرة تبيع كيلو " الفلفل الأحمر - الفليفلة " بسعر أقل من الأسعار في العديد من البلدات اليهودية، اذ تباع" الفليفلة " في الناصرة بحوالي 8.5 شيكل للكيلو.

الفلفل الحار
أما سعر الفلفل الحار فيتراوح ما بين 13 شيكل للكيلو و 18 شيكل، وهو ارتفاع يصل الى حوالي 34% مقارنة مع السعر في الشهر الماضي.

البندورة والخيار
سعر البندورة والخيار يصل في قسم من المحال التجارية في شبكات التسويق الى 8 شيكل للكيلو، وفي الناصرة يباع الخيار بسعر 6 شيكل، أما البندورة المزروعة بالدفيئات فتباع في الناصرة بحوالي 3.5 شيكل للكيلو، والبندورة " القطوف " تباع بسعر 6 شيكل للكيلو. كما قام موقع بانيت بفحص الأسعار في أسواق مدينة نابلس، اذ يصل سعر البندورة هنالك الى حوالي 3.5 شيقل للكيلو. أما الخيار فيباع في أسواق نابلس بحوالي 2.5 شيكل للكيلو، اذ ينادي الباعة على بضاعتهم " الأربعة كيلو خيار بعشرة شيكل "، أما كيلو الخيار " البلدي " في نابلس فسعرها 7 شيكل.

بالمجمل يبدو واضحا ان الاسعار في الناصرة أقل مقارنة من الاسعار في شبكات التسويق في المجتمع اليهودي، وتبدو متشابهة مع الاسعار في نابلس.

يذكر ان أسعار الخضار في إسرائيل مرتفعة منذ فترة، مقارنة بالأسعار في العالم، وذلك على الرغم من الوعود التي قدمتها الحكومة لمكافحة غلاء المعيشة، وعلى الرغم من المذكور أعلاه، الا أن قسما من التجار والمزارعين فضلوا في الفترة الأخيرة بيع الخضار بأسعار أقل مما ذكر .

اسواق نابلس صباح اليوم - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما


تصوير موقع بانيت - الصور للتوضيح فقط


 صورة للتوضيح فقط - تصوير: shutterstock_Vadym Sh