logo

‘ذا ريدي هاند‘: منصة للحرفيين في لبنان على الانترنت

تقرير رويترز
05-04-2023 11:07:41 اخر تحديث: 08-04-2023 13:44:20

(رويترز) - تسافر اللبنانيات باسكال الحبيس وزينة روفايل عبر لبنان للتعرف على الحرفيين وتوثيق أعمالهم، في مبادرة لتشجيع الإنتاج المحلي ومشاركة

التراث الثقافي للبلاد مع العالم من خلال صفحتهم على الانترنت "ذا ريدي هاند". وتضم صفحتهما الآن نحو 585 منشورا ولها أكثر من 15 ألف متابع.

وتقول زينة روفايل، المؤسسة المشتركة لصفحة "ذا ريدي هاند": "كل منشور عبارة عن صورة لحرفي مع فيديو وصور تظهر العمل اليدوي الذي يقوم به. نكتب أيضا تعليقا قصيرا أسفلها يشرح قليلا خلفياته وما يفعله ومعلومات الاتصال الخاصة به. بالتالي فهو يوصل بشكل مباشر الزبون المحتمل بالحرفي."

بداية المشروع
بدأ المشروع في فبراير شباط 2021 إذ كانت باسكال ترغب في وضع كتاب عن الحرفيين في لبنان بينما كانت زينة ترغب في جمع قاعدة بيانات يتسنى من خلالها للمهندسين المعماريين والمصممين الوصول إلى الحرفيين في لبنان والتواصل معهم.

من جانبها، قالت ريم هلال، حرفية لبنانية: "بحس كل الحرفيين يا اللي حدا عم بيجي، حدا يصورهن وعم يلفت النظر ع الشغل تبعهم كتير عم ينبسط، وعم هلا هاي الأيام حتى لو شاركتي معارض، لو شاركتي بشو مكان، ما فيه غير ناس معينين يا اللي بيحبوا هذا الشيء راح ييجوا يطلعوا أو يشوفوا، يفهموا قيمة هذا الشغل. بس أن يكون هناك منصة لناس عن جد إنه بيحبوا هذا الشيء ويفهموا بقيمة هذا الشغل، شيء كتير مهم".

"مشروع حياتهما"
تعتبر المرأتان ذا ريدي هاند "مشروع حياتهما" وإلى جانب صفحتهما على الانترنت تعملان الآن في كتاب يوثق للحرفيين وعلى تطبيق للهاتف المحمول يسمح للمستخدمين بالبحث حسب المنطقة والحرفة التي يحتاجونها.

من ناحيته، قال بول أبو فرح، حرفي: "قرروا (ذا ريدي هاند) ياخدوا زمام المبادرة وييجوا يضووا ع العالم الصنايعية أكتر، وأكيد إحنا ممتنين لهم يعني، أكيد لأنه عرض جيد لكل الحرفيين، وهيك بتخلق مزيدا من الفرص تا يطلع لهن شغل، وتا يكون عندهم اتصالات أكتر."

:
 صور من الفيديو - تصوير رويترز