logo

الخبير الاقتصادي عبد السلام حسن : ‘ ننصح المستهلكين الابتعاد قدر الإمكان عن الفوائد البنكية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-04-2023 15:33:13 اخر تحديث: 05-04-2023 08:23:59

قرر بنك إسرائيل، يوم الاثنين، رفع الفائدة الأساسية في إسرائيل لتصل الى 4.5%، فيما تقرر رفع الفائدة التي يطلق عليها اسم " فائدة البريم " الى 6% ...

وبهذا القرار الذي يدخل حيز التنفيذ الأسبوع القادم، تكون الفائدة في إسرائيل الأعلى منذ شهر كانون أول عام 2006 ...
للحديث عن تبعات هذا القرار على الجمهور استضافت قناة هلا  في بث حي ومباشر من الناصرة الخبير الاقتصادي ومستشار الضرائب عبد السلام حسن وهو أيضا القائم باعمال رئيس الغرفة التجارية في المجتمع العربي .

" الفوائد البنكيىة تؤثر على الحياة اليومية "
وقال الخبير الاقتصادي ومستشار الضرائب عبد السلام حسن وهو أيضا القائم باعمال رئيس الغرفة التجارية في المجتمع العربي : " الفائدة الاساسية هي الفائدة التي يضعها بنك إسرائيل وهي بنسبة 4.5 % ويضاف اليها 1.5 % وهي النسبة التي تتقاضاها البنوك من بنك إسرائيل فتصل الى نسبة 6 % ما تسمى بالبرايم ومن هنا تحاسب البنوك الزبون على نسبة "البرايم" مضاف اليها نسبة يتفاوض عليها البنك مع الزبون أو صاحب المصلحة والنسبة التي يزيدها البنك هي نسبة تتعلق بمدى المخاطرة التي يضع نفسه فيها البنك مقابل المستهلك والضمانات التي يعرضها المستهلك وممكن ان تصل النسبة الى 10 % وهذه نسبة كبيرة ومن هنا ننصح المستهلكين الابتعاد قدر الإمكان عن الفوائد البنكية لان تكلفتها باهظة جدا وتؤثر على الحياة اليومية " .

"رفع نسبة الفائدة لمحاربة غلاء المعيشة "
وعن الدوافع التي جعلت بنك لإسرائيل يرفع النسبىة الى هذا الحد ، قال الخبير الاقتصادي ومستشار الضرائب عبد السلام حسن : " في الواقع بنك إسرائيل يعي ما يحصل في العالم ، قاطبة وفي الداخل بشكل خاص وهو يستعمل الأداة الحادة رفع نسبة الفائدة لمحاربة غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار " . 

 " الفائدة البنكية عالية جدا "
وقال الخبير الاقتصادي ومستشار الضرائب عبد السلام حسن : " غالبية الناس تتعامل مع البنوك وانا انصح بالابتعاد عن هذا التعامل  لان الفائدة البنكية عالية جدا وأكثر شريحة ستتضرر هي من يأخذ قروض الإسكان بالإضافة الى القروض العادية لشراء سيارة او لاي غرض آخر وانا انصح الناس بان يكونوا مستهلكين ناضجين وان يقللوا من القروضات" .
وأنهى : " الاقتصاد سيعاني من الانقلاب القضائي وحسب تقرير المهنيين ومحافظ بنك إسرائيل قال بانه اذا تم إقرار القوانين فان معدل النمو الاقتصادي سينخفض بنسبة 2.8 % وهي نسبة عالية جدا " .