logo

السعودية تشهد عودة للفنون التشكيلية بعد عقود من القيود الدينية

تقرير رويترز
14-03-2023 11:37:22 اخر تحديث: 14-03-2023 12:55:40

(رويترز) - تدخل الفنانة التشكيلية السعودية عواطف القنيبط، التي تهتم بالخزف والرسم عليه، بفخر ، صالة عرض لأعمالها في الرياض، حيث تشهد التماثيل والمنحوتات

الخزفية عودة الفنون التشكيلية إلى المملكة بعد عقود من القيود الدينية.
تشق عواطف القنيبط طريقا للنساء في مجال الفنون في المجتمع السعودي المحافظ الذي يهيمن عليه الذكور، حيث قالت: "من كان يتخيل أنه في يوم من الأيام، هذا المعرض اللي كان في القبو يطلع هنا بالعُليا. تخيل كان من أول يقولون لي لا يمكن تطلع ومحرمة الأعمال الموجودة معظمها هنا، الآن في قلب الرياض بالعُليا، رائع".
يتضمن العرض وجوها من الخزف، بعضها بعيون غائرة وبعضها الآخر يضع نظارات، ومنحوتات لنساء سعوديات معروضة على قرميد أحمر وملونة لتعكس الفساتين الصحراوية التقليدية.
لجأت عواطف إلى إنشاء معرض خاص بها أسفل منزلها للأصدقاء والضيوف بعد حظر معرض عام سنة 2009.

"بنيت هذا المعرض عام 2009"
واضافت عواطف القنيبط: "طبعا هذا الجاليري اللي بديت فيه عام 2009 بعدما انبنى عشان أقدر أمارس فيه الأعمال الفنية اللي كان ما نقدر نعمل هذي الأعمال الفنية إلا في مواقعنا الخاصة، على أساس التشددات اللي كانت فيه".
وتابعت قائلة: "هذا العمل اللي كان أيام التشددات اللي كان الوضع اللي إحنا فيه. وهذي بعض الأعمال أيضا نفس العمل بس فكرة ثانية شوي، أعطيناها شوي نوع من الحياة ".
أصبحت منحوتات عواطف القنيبط الآن موضع ترحيب في أرقى صالات العرض بالرياض، وبدأ زملاؤها الفنانون السعوديون الآخرون في السنوات القليلة الماضية الاستمتاع أيضا بحرياتهم الجديدة.


 صور من الفيديو - تصوير رويترز